مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 19 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 10 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني القبض على 4 أشخاص سرقوا حوالي 600 ألف ريال من مركبة أثناء توقفها بمكة تونس تعلن خلوها تمامًا من فيروس كورونا عودة 24 مواطنًا ومواطنةً من غانا وتوغو الأرصاد: طقس “الجمعة” شديد الحرارة متقلب على معظم المناطق بعد أسبوع من إصابة وزيرة الصحة.. رئيسة بوليفيا تعلن إصابتها بـ”كورونا” عبر الفيديو الصين تعلن عن 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا اللواء محمد العمري يكتب: العرب… وتنمُّر المستعمرين الجدد القبض على عصابة ارتكبت 46 جريمة في الأحساء الجيش الليبي للأتراك: أحلامكم ستنتهي عند سرت والجفرة أمريكا.. 64 ألف إصابة جديدة و991 وفاة بكورونا إعفاء وزير الصحة في السودان و استقالة 7وزراء “الزكاة والدخل” تدعو إلى تقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية

“فلكية جدة”: المملكة تشهد خسوفاً للقمر يوم الجمعة القادم

“فلكية جدة”: المملكة تشهد خسوفاً للقمر يوم الجمعة القادم
صحيفة برق
جدة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن السعودية ستشهد يوم الجمعة المقبل 13 شوال، خسوفاً للقمر وهو الثاني من بين 4 ستحدث هذا العام، وهو خسوف شبه الظل ويستمر 3 ساعات و18 دقيقة .

وأوضح أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى (شبه الظل)، فتخفت إضاءة القمر قليلاً، ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف، وسيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

 وأضاف أن مراحل الخسوف ستحدث في نفس الوقت بكافة المناطق، وسيبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض الساعة 08:45 مساءً ولن يلاحظ أي تغيير وسيبدو القمر كالمعتاد، وأثناء ذلك سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:12 مساءً.

ويصل خسوف القمر ذروته العظمى الساعة 10:25 مساءً ليكون 57 % من قرصه واقعاً في شبه ظل الأرض ويبقى قرصه مضاء بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير، ثم يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 12:04 منتصف الليل وتنتهي مراحل الخسوف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*