مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 12 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 3 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني المملكة تؤكد التزامها الثابت بضمان الحق في التعليم ومنحهِ أولوية تنموية منظمة التعاون الإسلامي تدين إطلاق ميليشا الحوثي الإرهابية 4 طائرات “مفخخة” باتجاه المملكة مصرع 20 شخصاً إثر اصطدام قطار بحافلة ركاب في باكستان “الصحة”: 4 إجراءات مهمة يجب تنفيذها فورًا في حال مخالطة شخص مصاب بـ”كورونا” “الأرصاد”: موجة حارة تضرب الشرقية.. والحرارة تصل لـ48 درجة أمانة الجوف تغلق 73 محلاً للحلاقة ومشغلاً نسائياً “الحقيل” يعتمد استراتيجية التحول الرقمي للقطاع البلدي عبر 12 مساراً لتطوير الأعمال “الزكاة والدخل” تضبط 853 مخالفة خلال حملة تفتيشية على قطاع التجزئة “الجوازات” توضح مدى إمكانية سفر المواطنين للخارج في ظل أزمة كورونا التحالف : تدمير (4) طائرات بدون طيار أطلقها الحوثي باتجاه المملكة “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة ضبط (89) مخالفة لمنشآت لم تتقيد بالتدابير الصحية في المنطقة الشرقية
عاجل | “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة

أحمد الجبير يكتب: أزمة كورونا والسياحة الداخلية

فيروس كورونا أغلق الحدود، وعطل السياحة الدولية، ومنح المواطن الفرصة الثمينة لدعم السياحة المحلية، وأثبتت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله – قدرة فائقة في إدارة أزمة كورونا، ورفع الوعي لدى المواطن والمقيم، واتخذت جميع التدابير اللازمة للحد من انتشار الفيروس، ودعم قطاع السياحة الداخلية.
فقطاع السياحة المحلية يعد قطاعًا ضخمًا ومهمًا، ويشكل مصدر دخل رئيس للمملكة إذا ما التفت إليه، ورسمت له خارطة طريق لتطويره، حيث يشهد تطوراً ملحوظاً، ويسهم في الناتج المحلي ويدعم الاقتصاد الوطني، وقد قال عنه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله -(إن قطاع السياحة السعودي يعتبر رافدا مهما لإقتصاد الوطن).
كما أن للسياحة المحلية دورا اقتصادي فاعل، ومهم لموارد مالية أخرى غير النفط، وفرصة كبيرة لتعرف المواطنين على بلدهم، وزيادة استثماراتهم، وخفض نسبة البطالة، حيث يعتبر تطوير السياحة المحلية من ضمن مبادرات الرؤية السعودية 2030م، لما تمثله من فوائد اقتصادية واجتماعية للسياحة في المملكة.
لكن الملاحظ أن هناك تحديات، ومشاكل تواجه السياحة الداخلية، ومن أبرزها قلة أماكن الايواء والفنادق، والمقاهي والمطاعم، وأماكن الجذب السياحي، وضعف التسويق، والخدمات المقدمة، وقلة الأنشطة الترفيهية، والبرامج السياحية، وغلاء أسعار المنتجات، والخدمات السياحية التي يحتاجها السائح المحلي.
وبعكس السياحة الخارجية، حيث تقوم العديد من وكالات السفر، والسياحة الى الترويج لها، وبأسعار مخفضة تنافس السياحة المحلية، وجذب المواطن عن طريق العروض التسويقية، وجعل المواطن يبتعد عن السياحة الداخلية، فقضاء يوم واحد في أحد الفنادق المحلية يكلف المواطن، ويتجاوز ما يصرفه في أحد الفنادق الخارجية لعدة أيام.
مما أدى إلى ابتعاد الكثير من المواطنين عن السياحة الداخلية بسبب غلاء أسعار المنتجات والخدمات السياحية المحلية، والتوجه للسياحة الخارجية نظرا لانخفاض أسعارها، وخاصة في الفنادق والمواصلات، وتذاكر برامج، وأنشطة الترفيه، وتوفر الأماكن، وجودة المنتجات، والخدمات السياحية المقدمة لهم.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل سيتم إيجاد حل لمعوقات، ومشاكل السياحة الداخلية، وغلاء الأسعار، وجعل المواطن يقتنع بالسياحة المحلية، ويجد ما يناسبه من العروض السياحية التي تلبي إحتياجاته، وتناسب دخله المالي، وخاصة ذوي الدخل المحدود، والمتوسط من المواطنين، ولا يحتاج الى مبالغ مالية عالية تتجاوز قدراته.
لذا نحتاج الى العديد من المبادرات التي تدعم السياحة المحلية، والاستثمار في مشاريعها، وتصميم برامج سياحية داخلية عبر وكالات السفر المحلية، وبأسعار منافسة، وبما يلبي احتياجات المواطن ويتناسب مع دخله، حيث أن المملكة تتميز بموقعها الجغرافي، وفيها الحرمين الشريفين، والبحار والجزر، والجبال والوديان، والمناخ الرائع.
ويفترض من هيئة السياحية إعادة دراسة أسعار الخدمات السياحية التي يحتاجها السائح المحلي وتوجيه صرف ميزانية الترفيه للأفراد، والأسرة إلى داخل المملكة، وتلبية كافة احتياجات المواطن بدلا من سفره للخارج، حيث يتماشى هذا التوجه مع الأزمة التي فرضها فيروس كورونا، وأغلقت بسببه جميع الحدود الخارجية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستشار مالي
عضو جمعية الاقتصاد السعودية
Ahmed9674@hotmail.com

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*