مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 19 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 9 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني «أمير الرياض» يحث منسوبي الإمارة على بذل الجهود في سبيل تطوير العمل والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن «السعودية» تستضيف آسيوية اليد للأندية في جدة مظاهرات بيروت.. اقتحام وزارات وتجدد المواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية ظهور فيروس صيني أشد فتكًا بالإنسان من «كورونا» “التعليم” توضح معايير المفاضلة للترقية لجميع المراتب الكويت.. إخماد حريق هائل في الجهراء بسبب انقلاب صهريج وقود استقالة وزير البيئة اللبناني من منصبه مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا القبض على شخص تورط بسرقة عدد من المركبات واستخدامها في جرائم سطو بالرياض “الصحة”:تسجيل 1428 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1599 حالة تعافي أمير منطقة الباحة يدشن جمعية “رافق” لرعاية الأيتام بالمخواة إيجار: أكثر من مليون عقد سكني وتجاري في الشبكة.. 31% منها سدادها شهري
عاجل | “الصحة”:تسجيل 1428 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1599 حالة تعافي

د. عثمان آل عثمان يكتب: كما نكون تكون تربيتنا للأطفال

لابد أن نضع أمام أعيننا قول الله تعالى:”وكان أبوهما صالحا” (الكهف:٨٢) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:”ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم” ، تأكيد الهدي النبوي على أهمية الامتناع عن ارتكاب المنهي والمحظور؛ بهدف فيما يهدف إليه إلى أن يكون الخطأ واضحاً وصريحاً في أذهان الأطفال، ويكون أفضل فى تأسيس القيم النبوية الشريفة، وبعدها لن يلوم الأبوان نفسهيما على التقصير في التربية، ونلاحظ عندما يسمع الطفل أبويه يلتزمان بالصدق ، وحسن التعامل، و ينصحان ويحذران، ويبتعدان عن الكذب، سيبدأ بالتساؤل: لماذا يجب أن أبتعد عن الكذب؟ وهكذا..

ومهما قرأ الطفل عن الأخلاق الفاضلة، فإنها ستظل غامظة في الذهن، مالم يرى من سلوكات الكبار يجسِّدها له، فالطفل يمتاز بالأصالة في خلقه وطباعه، ويستجيب للتشجيع والتوجيه، فالكثير من أخطاء الأطفال كانت بفعل المحيطين بهم.

لذا؛ لابد من بذل ، ومضاعفة جهود تربوية؛ليكون لدى الأطفال نظامٌ صحيحٌ لكل تصرفاتنا وأفعالنا وأقوالنا، حتى يشاهد الطفل الذين حوله ملتزمين بأمور وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ليفرق بين الغث والسمين والنافع والضار؛ حتى تأخذ ملامح تشكيل شخصيتة بأفضل الطرق يعتمد بعد توفيق الله، تعالى، على استقامة وصلاح أفراد الأسرة، وكل المقربين منه مع بعضهم ؛ لتكون شخصية الطفل على المسار الصحيح، وبطريقة آمنة إذن كما نكون تكون تربيتنا للأطفال.

إن أسعد الآباء والأمهات في الدنيا والآخرة من يربي أطفاله قربة لله رب العالمين؛ لأنه يقصد إصلاح شأنه وأسرته، والشعور الكبير بالمسؤولية نحو دينه وأهله ومجتمعه.

هذا اجتهادي في هذا المقال المتواضع، حاولت فيه تقديم بعض العبارات التي تناسب الأطفال ، وهم يستحقون أكثر، فإن أصبتُ به فمن الله تعالى وحده، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله تعالى، وأسعد بأي توجيه أو تصويب أو اقتراح.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم

OZO123@hotmail.com

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة