مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 12 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 3 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني المملكة تؤكد التزامها الثابت بضمان الحق في التعليم ومنحهِ أولوية تنموية منظمة التعاون الإسلامي تدين إطلاق ميليشا الحوثي الإرهابية 4 طائرات “مفخخة” باتجاه المملكة مصرع 20 شخصاً إثر اصطدام قطار بحافلة ركاب في باكستان “الصحة”: 4 إجراءات مهمة يجب تنفيذها فورًا في حال مخالطة شخص مصاب بـ”كورونا” “الأرصاد”: موجة حارة تضرب الشرقية.. والحرارة تصل لـ48 درجة أمانة الجوف تغلق 73 محلاً للحلاقة ومشغلاً نسائياً “الحقيل” يعتمد استراتيجية التحول الرقمي للقطاع البلدي عبر 12 مساراً لتطوير الأعمال “الزكاة والدخل” تضبط 853 مخالفة خلال حملة تفتيشية على قطاع التجزئة “الجوازات” توضح مدى إمكانية سفر المواطنين للخارج في ظل أزمة كورونا التحالف : تدمير (4) طائرات بدون طيار أطلقها الحوثي باتجاه المملكة “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة ضبط (89) مخالفة لمنشآت لم تتقيد بالتدابير الصحية في المنطقة الشرقية
عاجل | “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة

عبد العزيز أبو عباة يكتب لـ”برق”: المتقاعدون طاقات إيجابية يجب استثمارها

إن فئة المتقاعدين فئة عزيزة وغالية على أنفسنا، ولها تجربة ثرية في الحياة العملية، وقد خدموا مؤسسات الدولة وجهاتها الحكومية في جميع المجالات فهم يستحقون منا الشكر والتقدير على ما بذلوه خلال سنوات خدمتهم وما زالوا في عطائهم لهذا الوطن الحبيب.

وفي تصوري أن شكرهم لا يكون شكرًا باللسان فقط وإنما الواجب أن يتبعه عمل ، وأعظم خدمة نقدمها للمتقاعدين هو منحهم الفرص في تقديم الاستشارات والخبرات لمؤسسات الدولة الحكومية والخاصة وتفعيل دورهم كخبراء في البناء والتعمير، والاستفادة من خبراتهم المتراكمة في العديد من المجالات بالإضافة إلى تنظيم حياتهم بعد التقاعد، وتغيير النظرة السلبية لمفهوم التقاعد لدى أفراد المجتمع، فإن انقطاع المتقاعد عن العمل لا يعني انقطاعه عن العطاء بل أن المتقاعدين يملكون مهارات وخبرات كبيرة قادرة على المساهمة في نهضة البلاد التنموية في مختلف الوظائف والمستويات.

إن المتقاعد ثروة مهمة لابد من استثمارها، وهناك العديد من الدول رفعت سن المعاش حتى سن 65 عامًا وذلك لاعتقادهم أن الموظف في هذا العمر يكون أكثر نضجًا وفهما واستيعاب لمعطيات العمل وتحدياته لما يمتلكه من خبرة وموهبة في الإدارة والتعامل مع الوقائع بصورة حضارية وأنا بدوري اقترح على الجهات الحكومية أن ترفع سن المعاش حتى عمر65 عامًا، كما أن القيادات الحالية لا يمكن ان تستغني عن توجيهاتهم وخبراتهم، وأنا ليس من أنصار أن يجلس المتقاعد في بيته دون عمل لأن هذا تحدي قد يؤدي به أما إلى الإصابة بالقلق أو الأمراض المزمنة لعدم الحركة أو حدوث فجوة اجتماعية يتسبب فيها المتقاعد قد تسهم في التفكك الأسري حيث إن وجوده في البيت لساعات طويلة قد يضطره للتدخل في الشؤون الداخلية للبيت والتحكم في كل كبيرة وصغيرة، وإحداث معارك حيث لا معترك، كما أني لا أرى أن ينتقل المتقاعد بعد أن أفنى زهرة شبابه في عمل معين إلى مجال آخر لا يتناسب مع مؤهلاته وقدرته فأي فجوة تحدث في ذلك قد تتسبب في انتكاسته فمن المناسب للمتقاعد ان يستمر في تخصصه ومهارته التي يجيدها ، وانا اقترح على المؤسسات والشركات الخاصة الاستعانة بهم في التطوير والتدريب كمستشارين لهم خبرات واسعة في مجالات تخصصهم.

لقد رأينا في المجتمعات الغربية الاهتمام الكبير بالمتقاعدين؛ حيث يتم استيعابهم في الوظائف باعتبارهم ثروة يجب اقتناصها عبر المنظمات التطوعية التي تعمل في المجالات المهنية أو الاجتماعية، فه تحرص على الاستعانة بهم في مجالات الإدارة أو إشراكهم في النشاطات التطوعية التي تسهم في المشاريع التنموية.

وفي السعودية هناك جمعية للمتقاعدين وهي جمعية تهتم بشؤون المتقاعدين ولها جهود تذكر فتشكر، وفي تقديري يمكن لهذه الجمعية أن تطور برامجها ومشاريعها بحيث تستوعب طاقات المتقاعدين، وتكوين قاعدة بيانات تتضمن مؤهلاتهم، وخبراتهم ومجالات إسهاماتهم للاستعانة بهم عند الحاجة، كما نقترح إنشاء نادي خاص بالمتقاعدين ليكون منتجعًا للتذاكر والتفكير، والإسهام بالأفكار التطويرية عبر العصف الذهني ومن ثم الخروج بتوصيات يمكن أن تقدم للمؤسسات الحكومية ذات الصلة في تخصصاتهم كمسؤولية اجتماعية تجاه الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*