مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 14 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 4 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء في المملكة رابطة الدوري الإيطالي تكشف موعد انطلاق الموسم الجديد ممر شرفي لرجال الأمن والصحة في الدوري السعودي استشاري: كورونا سيظل قائمًا حتى العثور على تطعيم الحكومة البريطانية تطالب بتخزين الإمدادات الطبية ترامب يخطط لإغلاق “تيك توك” بحلول 15 سبتمبر “الترفيه” توضح متطلبات الحصول على شهادة اعتماد بيع تذاكر الأنشطة الترفيهية صحية مكتملة العناصر.. “بلدية عريعرة” تطور وتؤهل حديقة أم ربيعة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين يُستأنف غدًا.. بـ5 مباريات “الجمارك” تعلن تخفيف الإجراءات الاحترازية على الشاحنات بالمنافذ البرية “التعاون الإسلامي” تدين الهجوم الإرهابي على سجن في جلال أباد “الشرطة” تعاقب 305 مخالفًا للإجراءات الاحترازية بشأن كورونا

هديل المالكي : المرأة السعودية أكثر النساء قوة وصلابة والحجاب والنقاب ليس عقبة في نجاح المرأة الرياضية

هديل المالكي : المرأة السعودية أكثر النساء قوة وصلابة والحجاب والنقاب ليس عقبة في نجاح المرأة الرياضية
ماجد القحطاني
صحيفة برق

هديل المالكي في سطور
هديل عايض المالكي بكالوريوس تغذية مدربة المنتخب السعودي للسيدات لألعاب القوى ومدربة حديد وعضو في لجنة الاستثمار الرياضي وعضو في كوادر الطائف للإبداع الرياضي، حاصلة على دورة اللياقة البدنية وتعزيز الصحة في مركز إعداد القادة في السعودية، ودورة مدربي اللياقة البدنية (كروس فيت) في مركز إعداد القادة في الإمارات، ودورة تدريب شخصي كمال أجسام أكاديمية IFBB من اتحاد الإمارات، وعضو في رابطة الإبداع الخليجي، وعضو في لجنة الاستثمار الرياضي.

_ متى بدأتِ في ممارسة رياضة كمال الأجسام ؟

منذ ٤ سنوات اللحظة اللي حسيت فيها اللعبة تحتاج تعمق وتوضيح

لماذا اخترتِ رياضة كمال الأجسام عن باقي ألعاب القوى؟ وهل لدراستك علاقة بريـاضة كمال الأجسام ؟
لأن مفهومها عند أغلب النساء خاطئ أو مرفوض كونها بنظرهم تخصص رجالي بحت .

_من الذي شَجَّعَكَ في بدايةِ مشوارِكَ الرياضي ؟

نظرتي للمستقبل هي من شجعتني أخوض هذه التجربة المميزة.

_هل واجهتكَ عراقيلُ وصعوباتٌ في البدايةِ من الأهل والمجتمع لممارسة هذه الرياضة؟
أكيد كل شي في بدايته صعب فاعتراض الأهل كان خوفاً على صحتي وخطورة اللعبة من وجهة نظرهم أما بالنسبة للمجتمع كان الرفض عنصري ،وأن اللعبة للرجال فقط ،وممكن تأثر على فسيولوجية الجسم وشكله .

_من هـو مدربك ؟

في لعبة كمال الأجسام اشتغلت مع أكثر من مدرب الكابتن مجدي الغامدي ،والكابتن مشعل السالمي وغيرهم كثير من المدربين كان لهم الفضل بعد الله، وفي لعبة الكروس فيت كابتن عبدالله الهياس ، وفي ألعاب القوى كابتن حمود صوعان.

حدثينا عن البطولات التي شاركتِ بها والألقاب التي حصلت عليها في مختلف مشاركاتك؟

بالتعاون مع كابتن حمود كوّنا فريق نسائي شاركنا معه في البطولة العربية في الشارقة وحققنا ٣ فضيات و٤ برونزية

_ قلتي لنا أنك كونتِ فريق نسائي مع الكابتن حمود هل وجهتكم صعوبات وعراقيل من أولياء أمور اللاعبات ؟ وكيف تم إقناعهم لي انضمام بناتهم لهذه اللعبة ؟

تم تواصلي مع أولياء الأمور ومحاولة إقناعهم بمشاركة اللاعبة في المنتخب السعودي للسيدات في منهم من تفهم وحب الموضوع ،والبعض رفض وتم إقناعهم الحمدالله لكن بنفس الوقت تفاجئنا من رفض البعض قبل السفر بكم يوم من البطولة، وتراجعهم عن الموافقة محاولة تغيير فكر أولياء الأمر ليس بالسهل لكن ليس مستحيل قدرنا نمثل المملكة خير تمثيل ونحقق مراكز قوية الحمد لله .

لماذا لم تشاركِ في بطولات دولية ؟

الحمدلله عندنا بطولات دولية وقارية لكن توقف الأمر مع جائحة كورونا والعودة إن شاء الله بعد تخطي هذه الازمة .

_هل سبق حصلت لك إصابة قوية كادت تعيقك عن مواصلة مشوارك الرياضي؟

لا الحمدالله الاستمرارية في التعلم، وتطور مستواك الذهني والجسدي في أي لعبة، والتغذية السليمة يقلل من خطر الإصابة.

وما هدفك في المرحلة القادمة؟
هدفي مجتمعي أكثر من هو شخصي ( مشاركة النساء في البطولات في جميع التخصصات ) وتضع المرأة السعودية بصمتها الرياضية المختلفة والمميزة .

_هل هذه اللعبة مكلفة مادياً ومن الذي يدعمك مادياً ؟

في مهنة التدريب قد تخسر وقد تكسب تدفع عشان تطور من مستواك وتكسب في تطوير مستوى الآخرين

_ما هي أجمل اللحظات التي عشتيها في المجال الرياضي ؟

كل لحظة وكل ثانية عشتها من بدأت الرياضة كانت جميلة ولها أثرها في حياتي وعلاقاتي وصحتي.

_أنتِ كرياضية لكَ تجربة في هذا المجال بماذا تنصحين من يرغب الدخول في اللعبة من السيدات؟
كل سيدة ترغب بجسد رشيق أنصحها تمارس لعبة كمال الأجسام ،وكل سيدة تطمح للبطولات والألقاب وجسد قوي أنصحها بالكروس فيت ،وألعاب القوى حسب رغبة وطموح كل أنثى وهدفها من ممارسة الرياضة.

_من الشخصية المؤثرة في حياتك الرياضية؟

الكوتش هديل في بدايتها وفي منتصف مشوراها وفي مستقبلها

– كيف ترى هديل مستوى رياضة كمال الأجسام السعودية مقارنة بالوطن العربي؟

بالنسبة للنساء الهدف من ممارسة هذه اللعبة ( كمال الأجسام ) هو الحصول على جسم رشيق متناسق وأكيد أرفض خوض بطولات في هذا التخصص بالذات لأنه يتعارض مع تعاليم الدين وتقاليد هذا المجتمع المحافظ

أما باقي التخصصات ( ألعاب القوى ، الكروس فيت ) بالعكس أشجع على خوض البطولات والتحديات لأنه بالإمكان اللعب والتحدي والمرأة محافظة على حجابها وحشمتها .

_ما دور الأندية الرياضية السعودية في الرياضية النسائية ؟

أغلب الاندية النسائية عملها تجاري بحت ،والبعض حقيقي يسعى لتطوير المرأة السعودية كعمل مسابقات محلية لتشجيع المرأة على ممارسة الرياضة وخوض البطولات الخارجية

_ماذا ينقص الرياضية النسائية في السعودية ؟
تصالح المجتمع مع فكرة تشجيع النساء على المشاركة في البطولات

_كيف تنظرين إلى واقع السيدة السعودية اليوم بعد الكثير من الإصلاحات الاجتماعية؟
المرأة السعودية أكثر النساء قوة وصلابة لأنه تواجه كثير مع العقبات والصعوبات ومع كل هذا هيا تصل وتنجح وتواصل في نجاحها .

_الصَّحافةِ والإعلام لها دور كبير في تغطية المنافسات الرياضيَّة لماذا لا نشاهدها تسلط الضوء على الرياضة النسائية بشكل مناسب في الوقت الحالي ؟

مازال الإعلام يعاني من عدم تقبل المجتمع لهذه المشاركات ، والخوف من هجوم قد يحصل في حال دعم النساء أو تشجيعهم لكن مع كل هذا في صحف وبرامج وقنوات كانت لها بصمة قوية ودعم واضح للنساء ويشكرون على هذا العمل القوى والجرئ.

_حَظُّكَ من الصَّحافةِ والإعلام وتغطيتِها لأخبارِكَ ونشاطاتِكَ الرياضيَّة ؟

الحمدالله من حسن حظي أني لقيت دعم وتقدير لكل ماقدمه من قبل الإعلام للإعلام فضل بعد الله لإيصال فكري وطموحي وهدفي للناس والنساء تحديداً ونشر هذا الفكر والهدف .

_كلمة أخيرة تحبُّ أن تقولهَا في نهايةِ هذا اللقاء عبر،صحيفة “برق الإلكترونية”؟

نحن كنساء سعوديات نستطيع أن نصل لما هو أبعد وأفضل بدعم كل أطراف المجتمع ،ومنهم من له الجزء الأكبر في إيصال هذه المواهب للناس ودعمهم، ألف شكر لكم صحيفة “برق” على هذا الدعم وتشرفت بالعمل مع هذا الكيان القوي.

شكراً جزيلاً كابتن هديل على هذا الحوار الشيق والجميع ونراك في منصات الذهب العالمية قريباً إن شاء الله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*