مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 12 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 3 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الإمارات تعلن إتاحة السفر للمواطنين والمقيمين وفق الاشتراطات والإجرائات الوقائية المملكة تؤكد التزامها الثابت بضمان الحق في التعليم ومنحهِ أولوية تنموية منظمة التعاون الإسلامي تدين إطلاق ميليشا الحوثي الإرهابية 4 طائرات “مفخخة” باتجاه المملكة مصرع 20 شخصاً إثر اصطدام قطار بحافلة ركاب في باكستان “الصحة”: 4 إجراءات مهمة يجب تنفيذها فورًا في حال مخالطة شخص مصاب بـ”كورونا” “الأرصاد”: موجة حارة تضرب الشرقية.. والحرارة تصل لـ48 درجة أمانة الجوف تغلق 73 محلاً للحلاقة ومشغلاً نسائياً “الحقيل” يعتمد استراتيجية التحول الرقمي للقطاع البلدي عبر 12 مساراً لتطوير الأعمال “الزكاة والدخل” تضبط 853 مخالفة خلال حملة تفتيشية على قطاع التجزئة “الجوازات” توضح مدى إمكانية سفر المواطنين للخارج في ظل أزمة كورونا التحالف : تدمير (4) طائرات بدون طيار أطلقها الحوثي باتجاه المملكة “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة
عاجل | “الصحة”: تسجيل 4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و50 حالة وفاة

عبر “برق”: الأميرة “نوف الفرحان”.. عشرون عامًا في حب وكفاح لخدمة فئة الإعاقة وإعطائهم حقوقهم

عبر “برق”: الأميرة “نوف الفرحان”.. عشرون عامًا في حب وكفاح لخدمة فئة الإعاقة وإعطائهم حقوقهم
مشعل البطيح
الرياض

لقاء خاص أجرته صحيفة “برق” الإلكترونية، مع صاحبة السمو الأميرة نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر بن فرحان آل سعود, رئيس مجلس إدارة جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

تسعى العديد من الجمعيات الخيرية لرسم البسمة على وجوه الكثير من ذوي الإعاقة، ومن بين هذة الجمعيات التي تعمل على إعادة تلك البسمة في قلوب الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم “جمعية لآجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة”، ويسر صحيفة برق الإلكترونية، أن تجري اللقاء مع صاحبة السمو الأميرة نوف بنت عبد الرحمن بن فرحان آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية، لإلقاء الضوء على مبادئ وأهداف ومشاريع وبرامج الجمعية.

* بداية.. نود نشكر لكم سمو الأميرة نوف، استجابتكم لطلب الصحيفة، ونشكرك على إتاحة الفرصة لنا في هذه المقابلة التي نسعد بها جميعاً.

س 1/ نرجو في البداية أن تحديثنا سموكم الكريم عن تاريخ جمعية لأجلهم وسر اهتمامكم وتعلقكم في هذا العمل؟

أشكر لصحيفة (برق الإلكترونية) هذة الاستضافة والتي أتاحت لنا هذا اللقاء لتسليط الضوء على برامج الجمعية ومشاريعها وأهدافها وتعتبر هذه الصحيفة المباركة من أبرز الشركاء في أداء رسالتنا المجتمعية فلها منا كل الشكر والتقدير.

* سر تعلقي بهذا العمل “على مدار ما يقرب من 20 عاماً في رحلة كفاح من أجل ذوي الإعاقة وإثبات حقوفهم والمساواة بينهم وبين غيرهم في رحلة شاقة بدايتها كانت مقابلة طفلة ذو ي إعاقة مهضومة حقوقها والبداية معها كانت مؤلمة للغاية ولكنها لم تستسلم وواجهت الألم حتى تحول لأمل ومن هنا كانت البداية لإنشاء مركز فريق التأهيل الدولي من عشرون عاماً من أجل الأطفال ذوي الإعاقة وتحركنا بكافة إمكانياتنا وجاهدنا من أجل إثبات كافة حقوقهم بجانب مواجهة الإعاقة وتحويلها من محنة إلى منحة وطاقة إيجابية تقود المعاق إلى استكمال حياته وتلك الأعمال كانت بدافع الإنسانية وبث البهجة والسعادة ورفع المعاناة عن كاهل أولياء أمور هؤلاء المعاقين ، ومن خلال المتابعة والإشراف بمركز فريق التأهيل الدولي عشرون عاماً وتنفيذ العديد من الفعاليات والندوات واللقاءات الرسمية مع شخصيات أكاديمية وقيادية بالمجتمع وجدت أنه توجد فجوة كبيرة بين الواقع والمأمول حيث وجدت تجاهل المجتمع لفئات كثيرة من ذوي الإعاقة حيث أنه لم يوجد مدارس أو حضانات أو أندية لتحتوي هؤلاء المعاقين للعمل على تمكينهم ودمجهم بالمجتمع، لذلك واستكمالاً لرسالتي مع تلك الفئات الغالية على قلوبنا جميعاً لم يقف العطاء عند حدود المركز فقط بل من أجلهم جميعاً فكرت في خدمة جميع ذوي الإعاقة ومن هنا دشنت جمعية ” لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة” للتنمية والتأهيل الاجتماعي للمعاقين، حيث يحتاج الطفل المعاق إلى اهتمام خاص من والديه والمجتمع، حتى يستطيع أن يتكيف مع إعاقته ويتفاعل مع مجتمعه ولا ينزوي بعيداً عن الناس ، لكن لتوفير مثل هذا الاهتمام لا بد من تثقيف الوالدين أولاً والمجتمع ثانياً بثقافة التعامل مع الأشخاص المعاقين.

* نبذة عن الجمعية:
جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة مسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحت رقم (1053) بتاريخ 20/5/1439هـ.
رؤية الجمعية: تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم من خلال كادر تعليمي
مؤهل، والتميز بتقديم خدمات وبرامج نوعية للوصول بالشخص المعاق نحو التشاركية ونحو حياة أفضل.
رسالة الجمعية: أن تأخذ الجمعية دورها في مجال تأهيل وتدريب ودمج ذوي الإعاقات، والعمل على إبراز قدراتهم ومواهبهم، وتوفير فرص عمل تشغيلية تتصف بالثبات والأمن الوظيفي.

أهداف الجمعية:
1- تقديم خدمات التدريب والتأهيل والرعاية لذوي الإعاقة.
2- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الاندماج الاجتماعي وإكسابهم الثقة بأنفسهم وإكساب المجتمع الثقة بهم.
3- تقديم التوعية والإرشاد والتثقيف لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تنظيم وتنفيذ المنتديات والمؤتمرات.
4- تدريب وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة على المهارات الحياتية اليومية والترفيهية.
5- المساهمة في تأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بمهن تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم لتمكينهم من إيجاد مصدر دخل كباقي أفراد المجتمع.
6- إيجاد الطرق والوسائل المناسبة لتذليل الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الأجهزة والأدوات التي من شأنها تهيئة البيئة المناسبة وفقاً لطبيعة الإعاقة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
7- نشر الوعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته للحد من الإعاقة، والتدخل المبكر للتخفيف من آثارها السلبية.
8- توحيد الجهود بين القطاعات المختلفة للنهوض بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتتحقق تلك الأهداف النبيلة لجمعيتنا عن طريق طرح أهمية الدمج لذوي الإعاقة ومعرفة مفهوم التدخل المبكر وأهميته وتقديم أنشطة تساعد على اندماجهم في المجتمع وتوضيح طرق وأساليب التعامل مع ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى الإلمام ببرامج وخدمات التربية الخاصة وضرورة الاكتشاف المبكر للإعاقات وكيفية الوقاية من الإعاقة عن طريق الكشف المبكر، وضرورة تقديم الخدمات المناسبة لهذه الفئات وتنمية المعارض المهنية لدى العاملين في محيط ذوي الإعاقة والتوسع في برامج الدمج، والعمل على زيادة التكيف والتفاعل بين شريحة المجتمع من ذوي الإعاقة والإنسان الطبيعي وذلك من أجل مستقبل أفضل… تحت شعار تتبناه جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة( مكاني …. بينكم).

س2 / ما الخدمات التي تقدمونها للمستفيدين لديكم وكم يصل عدد المسجلين بالجمعية؟

الفئات المستهدفة: تستهدف الجمعية كل حالات الإعاقة باستثناء تلك التي تحتاج إلى عناية دائمة واهتمام خاص من قبل الأهل أو المستشفى بسبب حجم أو نوع الإعاقة أو السن، والفئات المستهدفة هي: الأشخاص من ذوي الإعاقة (الحركية + السمعية + البصرية + التوحد). يوجد عدد لابأس من المستفيدين في الجمعية و لا زال تسجيل عدد كبير من الراغبين للاستفادة من خدمات الجمعية المتميزة.

– الخدمات التي تقدمها الجمعية لذوي الإعاقة:
اهتمت الجمعية منذ تأسيسها وبعد المسح الاجتماعي الذي قامت به إلى توفير الاحتياجات الملحة للمعاق والتي لا يستطيع توفيرها بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها، حيث ساهمت الجمعية بتحسين الحياة اليومية بقدر المستطاع والامكانيات المتوفرة من خلال تقديم: الأجهزة التعويضية كالمعينات السمعية والكراسي المتحركة وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية وأهل الخير من متبرعين بصفة فردية، وتقوم الجمعية بتوفير الأدوية الخاصة لبعض المعاقين من ذوي الدخل المحدود ومحاولة تأمينهم صحياً، وتقوم الجمعية بتوفير برامج تعليمية خاصة وموجه لبعض المعاقين من الأطفال وذلك تمهيداً لدمجهم في المدراس ،

– وانطلاقاً من فكرة تقديم يد المساعدة لذوي الإعاقة بالاعتماد على أنفسهم ودمجهم في المجتمع تم تأسيس جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتقوم الجمعية بتقديم الخدمات المميزة في تطوير المهارات الاستقلالية والنمائية وتعديل السلوك لكافة الأعمار والإعاقات في برنامج مميز للتأهيل المجتمعي مع تقديم الخدمات المساندة والأساسية في التعليم وتطوير مهارات البيع والشراء والتفاعل مع المجتمع المحيط لدمج هؤلاء الأفراد في مجتمعهم وتعريفهم وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم وتمكينهم دون وجود صعوبات لهم بالمجتمع المحلي، حيث تعمل الجمعية على عقد ندوات في الثقافة الصحية والنفسية ،وتنظيم دورات ترفيهية خاصة بالأطفال المعاقين، وكذلك تحافظ الجمعية من خلال متطوعيها على الحفاظ على التواصل الاجتماعي بينها وبين ذوي الإعاقة وعائلاتهم وذلك من خلال تنظيم الزيارات البيتية وتثقيف هذه العائلات بطرق التعامل مع أبنائهم.

س3/ سمو الأميرة مع تفشي فايروس كورونا بالمملكة ما هي أولى الخطوات التي اتبعتموها مع بداية هذه الجائحة؟
وماهي آليات التواصل في ظل هذه الجائحة مع المستفيدين لتقديم كافة الخدمات لهم؟

– واكبت جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الإجراءات والاحترازات التي اتخذتها قطاعات الدولة لمواجهة فايروس كورونا، من خلال تعزيز نشاطاتها التوعوية للمستفيدين من برامجها، حيث أطلقت الجمعية العديد من المبادرات التثقيفية عبر المواقع الإلكترونية، من خلال تصميمات للتعريف بأهمية الوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ودور الجمعية المجتمعي في نشر التوعية بأهمية الالتزام بجميع التعليمات وتثقيف أسر الأشخاص ذوي الإعاقة لتوعية أبنائهم بفايروس كورونا وأعراض الإصابة به وكيفية انتقال الفايروس وطرق الوقاية منه، وبمشاركة فريق العمل بالجمعية من خلال لجنة التثقيف والتوعية الصحية ولجنة الدعم الاجتماعي ولجنة التوعية الأسرية ولجنة الدعم المالي واللجنة الإعلامية وتم إطلاق عدة مبادرات لمواجهة جائحة كورونا من توفير المتطلبات والاحتياجات الغذائية والطبية لتوزيعها على الفئات الأشد احتياجاً، وتوزيع 1000 سلة غذائية للمستفيدين من الحملة والمبادرات للأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي وقدمت الجمعية وشاركت في تقديم أنواع الدعم والرعاية والتوعية لكافة الفئات المستفيدة من الجمعية من مبادرات منوعة صحية وتوعوية وإغاثية ومعيشية واجتماعية لغرض دعم المجتمع المحلي وتعزيزاً للجهود المبذولة التي تقوم بها أجهزة الدولة للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا ودعم الاحتياجات الصحية والأسرية والمعيشية للمحتاجين والمنقطعين عن أعمالهم، كما تم إرسال رسائل نصية على الهواتف المحمولة لدى أسر الأشخاص ذوي الإعاقة للتواصل معهم بشأن الاحتياجات المعيشية والاجتماعية وتقديم النصائح الإرشادية والطلب منهم التواصل مع أرقام وزارة الصحة عند الحاجة.

كما تم انشاء اللجنة التنفيذية لمجموعة التنمية المجتمعية التطوعية ( استدامة ) والتي تضم مجموعة من نخبة المجتمع من المستشارين وأصحاب العلم و المعرفة المتطوعين وهي مجموعة تعاونية لتنمية المجتمع واستدامة الاعمال بمفهوم المسؤولية الاجتماعية ودعم الاعمال التطوعية.

ولقد قدمت عدة دورات وبرامج تدريبية في شهري رمضان وشوال لخدمة وتثقيف جميع ذوي الإعاقة من جميع الفئات وذلك من خلال توفير دورات عن بعد في موقع أون لاين وتم إنشاء منصة كبيرة للدورات المجانية لخدمة وتثقيف المعاقين وأسرهم، كذلك تم تدريب الأطفال عن بعد تحت إشراف الأهل ومتابعة جلساتهم عن بعد، وأيضا مساندة بعض الحالات التي تحتاج لعلاج طبيعي تم تأمين بعض الأجهزة المعينة البسيطة لهم في المنزل لتأدية التمارين التي كان يمارسونها في مراكز العلاج الطبيعي قبل الجائحة حتى لا تتأثر عضلاتهم.

– وفي هذا الصدد أتقدم بالشكر والعرفان لمنسوبي الجمعية والمتطوعين ورجال الأعمال على جهودهم الخيرة ودعمهم ومساهماتهم الإنسانية للجمعية والشكر موصول للمجتمع بجميع أفراده وفئاته الذي أثبت بحق أنه واعٍ وحكيم ومعطاء، حيث سخر جميع أدواته وإمكاناته للحد من انتشار هذا الفيروس واستطاع إدارة الأزمة بوعي وحكمة، وهذه المحنة التي تمر بها بلادنا الحبيبة أظهرت الدور الريادي لمملكتنا الحبيبة على مستوى العالم وتفوقها على كافة الأصعدة، وأظهرت حرص القيادة – حفظها الله – على البلاد والمواطنين والوافدين والزوار، فقد أدارت حكومتنا الرشيدة هذه الأزمة بحكمة وجهد دؤوب ، وتقديم كل ما من شأنه حماية المواطن.

س4/سمو الأميرة نشاهدك أنت وسمو الأمير فيصل مهتمين كثيراً بهذه الأعمال وخدمة هذه الفئة الغالية جداً علينا ؟
وما سر حبكم لهذه الأعمال وماذا يعني لك وجود الأمير فيصل بجانبك ؟

انطلاقاً من كوننا جمعية خيرية وغير ربحية تعمل في مجال تنمية وتأهيل وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، فإن برامجنا ومبادراتنا تسعى إلى تقديم نموذج احترافي ذي مهنية عالية لهذه الفئات الغالية على قلوبنا، وباعتبارنا شركاء في تحمل المسؤولية، وأن المجتمع يعني لنا الكثير، ولأننا نعطي ما هو أكثر من المال إسهاماً في بناء مجتمع العطاء والانتماء، وانطلاقاً من مسؤوليتنا الاجتماعية التي يفرضها علينا انتماؤنا لهذا الوطن فقد حرصنا أن نقدم لهذه الفئات الغالية لدينا مبادرات وبرامج اجتماعية وخيرية وتطوعية فعالة ترقى إلى مستوى الطموح وتحترم القدرات وتلبي احتياجات سوق العمل لهذه الفئة وتفوق التوقعات بإذن الله، ولعلك قد لاحظت أن لغة حديثي معكم والإجابة على هذا السؤال بصيغة الجمع لأن الساند والداعم لي في كل مجالات وأعمال ومبادرات الجمعية هو أخي وحبيبي ومعلمي الأول وسندي ومثلي الأعلى في مجال العمل الخيري التطوعي والإنساني هو أخي ونائب رئيس الجمعية الأمير / فيصل بن عبد الرحمن بن فرحان آل سعود – يحفظه الله – حيث المتتبع لشراكاتنا وأعمالنا بالجمعية في السنوات الأخيرة يدرك أنه يمتلك القدرة على تقديم برامج ومبادرات فريدة ومتميزة تساعد فريق العمل بالجمعية على التطوير والارتقاء والإبداع والاسهام في التميز ورفع مستوى الإنتاجية بالجمعية ،وهو حالياً الرئيس العام للجنة التنفيذية لمجموعة التنمية المجتمعية ” استدامة” بجمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ، ولا شك أن تلك الإنجازات التي تحققت خلال الفترة السابقة يقف خلفها رغبة صادقة في التميز ومواصلة الرسالة السامية لمجتمعنا الذي ننتسب إله، ونتفاخر به، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف الحياتية للأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم واندماجهم بالمجتمع المحلي، وهو جوهر رسالة ” جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة”.

ومن خلال عمل فريق الجمعية التطوعي نجد السعادة وراحة البال لخدمة هذه الفئة حيث لا يتقاضى أعضاء مجلس الجمعية أي مبالغ مالية أو مكافآت من ميزانية الجمعية أو من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بل يعد ذلك مخالف للائحة الجمعية وهم جميعاً متطوعين لخدمة أهلهم وذويهم ومجتمعهم، والمفهوم العام للتطوع هو بذل الجهد أو المال أو الوقت أو الخبرة بدافع ذاتي ودون مقابل مادي، وثقافة العمل الخيري موجودة لدى غالبية أفراد المجتمع دون تحديد، لأنها من مبادئ ديننا الإسلامي.

س5/سموك يطلق عليك لقب (أم المعاقين) من أطلق هذا اللقب عليك؟ وماذا يعني لك؟

خلال حضوري أحد الاحتفالات ولقاءات الأمهات والأطفال ذوي الإعاقة وجلوسي في وسطهم والتفافهم حولي والتعلق بي شعرت بمدى سعادتي وسعادتهم المشتركة بيننا وصارت بيني وبينهم تعلق شديد حتى صارت بعض الفتيات الصغيرات تناديني بلفظ ” ماما” وقالت لي أحدى الأمهات ” أنت أم المعاقين “، وفي أثناء فعاليات الحفل الذي إقامة مركز فريق التأهيل الدولي بمناسبة يوم الإعاقة العالمي وشرف الحضور عدد من المسؤولين وأهل العمل التطوعي والخيري وأبناء ذوي الإعاقة وأمهاتهم وباقة من الإعلاميين والصحفيين الذين بادروا وأطلقوا هذا اللقب ” أم المعاقين” خلال الحفل الختامي وهذا يعتبر تكليف لي لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقني لخدمة هذه الفئات الغالية على قلوبنا جميعاً وأن أكون عند حسن ظنهم.

س6/ما هي المبادرات والبرامج القادمة لكم في الجمعية؟

1- مبادرة لأنشاء مركز ريادي لذوي الإعاقة والذي يهدف إلى تحويل المبادرين من باحثين عن عمل إلى رواد أعمال ناجحين لتوفير وظائف مناسبة لإعاقتهم حتى يكون المعاق عضو منتج في المجتمع ويستطيع أن يساهم في إعالة أسرته وتتبنى الجمعية شعارها” الحياة الطبيعية حق لكل معاق”.
2- مبادرة مشروع أسر الأشخاص ذوي الإعاقة المنتجة.
3- مبادرة مشروع مساعدة الشباب ذوي الإعاقة على الزواج.
4- عمل بروتكولات ومبادرات متميزة مع بعض المؤسسات مثل ” أجفند” والجامعة العربية المفتوحة.
5- إنشاء معهد تدريب نموذجي مهيئ بالوصول الشامل.
6- عقد دورات تدريبية متخصصة.
8- تنفيذ بعض الشراكات المجتمعية المتميزة الخاصة بذوي الإعاقة مع فندق الريتز كارلتون بالرياض.
9- عقد الملتقى الثاني السنوي لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر بمشيئة الله تعالي
المتوافق مع اليوم العالمي للإعاقة (عن بعد).
10- فتح آفاق للتعامل والتعاون مع جمعيات خيرية محلية ودولية لتطوير عمل الجمعية.
11- أنشاء مركز معلومات في مجال الإعاقة.
12- إصدار نشرات دورية وكتب ودراسات متخصصة في مجال الإعاقة.
13- العمل والسعي إلى تحقيق مستوى أكبر من الاستدامة من خلال ترويج الجمعية وبرامجها، وتطوير مصادر الدخل للجمعية، وتطوير البناء المؤسسي بالجمعية، وتطوير البنية التحتية للجمعية.

س7/حاب في الختام سموك أن أقدم لك جزيل الشكر على رحابة صدرك في تقبل اسئلتنا .. كلمة أخيرة ؟

– نتمنى من جميع القائمين على رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة أن يحملوا رسالة الجمعية ويؤكدوا للجميع أن التعليم حق لذوي الإعاقة وفق احتياجاتهم حيث أن الاختلاف في طرق التعلم وتباين القدرات حق للجميع بمن فيهم ذوي الإعاقة وفقاً لاحتياجاتهم، ونطالب جميع المؤسسات والأفراد احترام هذا الحق وذلك بتوفير الوسائل المتخصصة والموارد المؤهلة لتقديم المستوى المطلوب من الجودة في الخدمة، ومساعدة أبنائنا من ذوي الإعاقة في ممارسة حياتهم بكل راحة وسعادة من خلال تطبيق برامج وفعاليات برنامج الوصول الشامل.
– وتطمح الجمعية حالياً إلى إنشاء مبنى جديد لذا كلنا أمل ورجاء أن تتعاونوا معنا لتحقيق أهداف ورسالة جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال دعمكم المادي والمعنوي، فتواصلكم معنا هو السبيل إلى تأمين مستقبل مشرق لهذه الشريحة الغالية لقلوبنا جميعاً.
– طموحي أن أجد كل شخص من ذوي الإعاقة إنساناً قادر وانسان معتمد على نفسة ، هم في حاجة إلى الحب والتقدير والاحترام وازالت جميع العقبات التي تواجههم في الحياة،.
– ونتمنى وعبر صحيفتكم الموقرة الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الشرائح الاجتماعية لإيصال رسالتنا النبيلة وتطوير العمل الخيري ورسم البسمة على وجوة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأملنا من خلال كل هذا أن نلقى صدى وصدراً رحباً لدى الكثير من محبي الخير والعمل التطوعي.

ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.. “والله الموفق”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*