مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 25 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “الصحة”: تسجيل 1413 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1528 حالة تعافي التحالف: اعتراض وتدمير عدد من الطائرات بدون طيار “المفخخة” بالداخل اليمني الفقير تحتفل بزواج بدر أمين الشرقية: لائحة العقارات البلدية المحدثة تُدشن مرحلة جديدة من الاستثمار البلدي في المملكة أمانة الشرقية: 94٪ نسبة الانتهاء من الخطة التطويرية لطريق الأمير نايف بن عبد العزيز بالدمام الطلب الخارجي يعزز التصدير من موسم عنيزة للتمور السيسي يصدر قراراً بإنشاء جامعة باسم الملك سلمان بثلاثة فروع و15 كلية انهيار عمارة بالقاهرة وإنقاذ 18 شخصًا والبحث جار عن آخرين تحت الأنقاض – فيديو الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تتصدر قائمة المستشفيات المبلغة عن الأعراض الجانبية للأدوية دوريات الأفواج الأمنية بجازان تحبط محاولة تهريب (50) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر منظمة التعاون الإسلامي تعتمد مساعدات لصالح مشاريع تعليمية واجتماعية في اليمن المملكة ترحّب بتصنيف جمهورية ليتوانيا لحزب الله منظمة إرهابية
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1413 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1528 حالة تعافي
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1383 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و2566 حالة تعافي

أحمد الجبير يكتب لـ”برق”: مصداقية البنوك السويسرية

تعتبر البنوك السويسرية في العقود الماضية من افضل البنوك في مجال الحسابات، والخدمات المصرفية الدولية بسبب الاضطرابات السياسية، والصراعات في بعض دول العالم، حيث كانت البنوك السويسرية رائدة في سرية، وسلامة الحسابات المصرفية، وحماية الأصول المالية، ورأس المال من الضرائب.
وكانت البنوك السويسرية متميزة بأنظمتها السرية لحسابات رجال الأعمال، والأثرياء من جميع دول العالم، وخاصة فيما يتعلق بالإيداع في الحسابات السرية، واخفاء هويات المودعين، حيث كانت جميع الحسابات المصرفية بالارّقام السرية، وليست بالأسماء، وكان لتلك الأموال المودعة في البنوك السويسرية الفضل في نمو الاقتصاد السويسري.
وصار فتح الحساب المصرفي سري للغاية، والارقام من دون اسم، وهوية صاحب الحساب، ويتم تحديد رقم سري لصاحب الحساب من البنك بواسطة رقم سري بدلاً من اسم المودع الحقيقي في البنك السويسري، حيث ان كل شخص يرغب في فتح حساب في البنك يعطى رقم سري لحسابه ويحتفظ به حتى ان المسؤولين في البنك لا يعرفونه.
ووفقا لتصنيف بعض وكالات التصنيف الاقتصادية، فإن سويسرا تحتل المرتبة الأولى عالمياً في حجم الثروات الأجنبية في البنوك السويسرية، والتي تقدر بقيمة 3 تريليون دولار، وتوفر مستوى عاليا، وكبير من السرية المصرفية، ولا يمكن للبنك كشف هوية صاحب الحساب، وجعلت الحسابات المالية السويسرية محل اهتمام صناع القرار الاقتصادي العالمي.
ويبدو أن هذه الميزة في طريقها للزوال، وخاصة في سرية الحسابات المصرفية، وتأتي هذه الخطوة بعد إصرار الاتحاد الأوروبي، والأميركي على مراقبة الحسابات المالية السويسرية، بما يضمن عدم السماح بإيداع أموال في البنوك السويسرية بدون ضريبة، والتي وضعت سويسرا ضمن قائمة الدول غير المتعاونة في مكافحة التهرب الضريبي.
ما دعاني لكتابة هذا المقال أن هناك بعض من الأثرياء، ورجال الاعمال السعوديين يعانون من عقبات ومشاكل، وتعطيل لأموالهم عند طلب سحب حساباتهم المصرفية من البنوك السويسرية وتحويلها الى البنوك السعودية، وهذا الامر يعطينا ثقة كبيرة بالقطاع المصرفي السعودي، وهذه الثقة لا يعلمها إلا الذي جربها، وأطلع عليها.
وصار العديد من رجال الأعمال، والاثرياء السعوديون يواجهون عقبات ومصاعب، وتعطيل لاموالهم جراء سحب حساباتهم من البنوك السويسرية، وتحويلها الى البنوك السعودية، فهناك الكثير من المواطنين الذين ليس لديهم معرفة و خبرة، واطلاع على القوانين و اللوائح، وأنظمة البنوك والمصارف السويسرية، والمعقدة للغاية.
لذا نأمل من مؤسسة النقد العربي السعودي اتخاذ الإجراءات السليمة للوقوف بجانب رجال الاعمال والاثرياء السعوديين، ومساعدتهم في سحب حساباتهم بكل يسر، وسهولة من البنوك السويسرية من دون أي معاناة، وعدم تعرضهم لأي مشاكل، وعقبات جرى سحب، وتحويل حساباتهم الى البنوك السعودية.

أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي
عضو جمعية الاقتصاد السعودية
Ahmed9674@hotmail.com

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة