مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 25 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “الصحة”: تسجيل 1413 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1528 حالة تعافي التحالف: اعتراض وتدمير عدد من الطائرات بدون طيار “المفخخة” بالداخل اليمني الفقير تحتفل بزواج بدر أمين الشرقية: لائحة العقارات البلدية المحدثة تُدشن مرحلة جديدة من الاستثمار البلدي في المملكة أمانة الشرقية: 94٪ نسبة الانتهاء من الخطة التطويرية لطريق الأمير نايف بن عبد العزيز بالدمام الطلب الخارجي يعزز التصدير من موسم عنيزة للتمور السيسي يصدر قراراً بإنشاء جامعة باسم الملك سلمان بثلاثة فروع و15 كلية انهيار عمارة بالقاهرة وإنقاذ 18 شخصًا والبحث جار عن آخرين تحت الأنقاض – فيديو الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تتصدر قائمة المستشفيات المبلغة عن الأعراض الجانبية للأدوية دوريات الأفواج الأمنية بجازان تحبط محاولة تهريب (50) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر منظمة التعاون الإسلامي تعتمد مساعدات لصالح مشاريع تعليمية واجتماعية في اليمن المملكة ترحّب بتصنيف جمهورية ليتوانيا لحزب الله منظمة إرهابية
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1413 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1528 حالة تعافي
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1383 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و2566 حالة تعافي

“الداخلية” تعلن عن البروتوكولات الوقائية المتبعة عند تشييع الجنائز والصلاة عليها

“الداخلية” تعلن عن البروتوكولات الوقائية المتبعة عند تشييع الجنائز والصلاة عليها
صحيفة برق الإلكترونية
الرياض

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم (الأربعاء)، عن البروتوكولات الجديدة للوقاية من فيروس كورونا المستجد خلال تشييع الجنائز والصلاة عليها، وذلك بعد إجراء تعديلات على البروتوكولات السابقة للجنائز.

وأكّدت الوزارة على وجوب حضور مشرفين من البلدية في الجنائز، فضلاً عن رجال الأمن لمنع التزاحم و منع تجاوز الأعداد ٥٠فرداً، إلى جانب الاستعانة بعمال المقابر في الإشراف على عمليات الغسل والصلاة على الميت ودفنه.

كما تضمّنت البروتوكولات؛ ارتداء عمال المقبرة والحضور الكمامات في جميع المراحل، وتطهير أبواب المقبرة وأدوات الدفن قبل وبعد الانتهاء من دفن المتوفى، كما يجب على الأشخاص المسؤولين عن عملية الحفر ،حمل الجنازة، والمسؤولين عن عملية الدفن غسل الأيدي بالماء والصابون لمدة لا تقل عن ٤٠ثانية أو بمطهر معتمد مدة لا تقل عن ٢٠ثانية.

إلى جانب منع التزاحم عند تشييع الميت وتقليص عدد المسؤولين عن الحفر إلي شخصين، كما يجب تقليص عدد المسؤولين عن عملية حمل الجنازة إلي 4-8 أفراد من عائلة واحدة، وتخصيص من 2-4 أفراد لعملية وضع الميت في القبر و عملية الدفن، إضافةً إلى منع تشارك معدات الحفر والدفن بين الأشخاص المسؤولين عنهما.

كما يجب الحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الحضور لمسافة لا تقل عن متر ونصف، ومنع الصلاة على الجنازة في المسجد واقتصارها علي الصلاة في المقبرة، وجعل مسافة لا تقل عن متر ونصف بين كل مصل والآخر خلال صلاة الجنازة وفي حال عدم توفر مساحة كافية للصلاة في المقابر يتم تأدية الصلاة على عدة مرات.

إضافةً إلى منع المصافحة ولمس أقارب المتوفى عند تقديم واجب العزاء، ومنع الأطفال أقل من ١٥ سنة وكبار السن ومن يعانون من الأمراض المزمنة من حضور مراسم تشييع ودفن الجنازة، أما إذا كانت هناك أكثر من جنازة فيجب توزيع أوقات الدفن وتخصيص وقت محدد لكل جنازة ومنع دفن الجنازتين في وقت واحد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة