مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 23 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 13 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس خادم الحرمين يصل إلى نيوم لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام طيران التحالف الدولي يقصف مواقعا لتنظيم داعش في العراق طيران حفتر يقصف “أهدافا معادية” جنوب شرقي مصراتة لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال اجتماع أصدقاء السودان يصدر “إعلان شركاء السلام المستدام في السودان” وزير الصحة: المملكة وضعت مواجهة الأوبئة كأولوية رئيسية خلال رئاستها لمجموعة العشرين غدًا.. اختتام مباريات الدور التمهيدي لبطولة النخبة للتنس مدير الشؤون الصحية بتبوك يلتقى بالمدير العام لإدارة التدريب التقني والمهني بالمنطقة المواصفات السعودية تنظم (6) برامج تدريبية عن بُعد خلال أغسطس وكيل إمارة الرياض يستقبل اللجنة الأمنية الدائمة بالمنطقة الإعلامي “الماضي”.. يحاكي سير رؤساء تحرير الصحف عبر كتابه “الكرسي الساخن”

د. سعود المصيبيح يكتب: الصالونات الثقافية

الكرماء هم من يفتحون منازلهم للجميع بهدف الوعي والثقافة والحوار المجتمعي المفيد – بإذن الله -؛ وأذكر ونحن حديثو التخرج من الجامعة أو بعد العودة من الابتعاث نتعلم الحوار ولقاء الشخصيات البارزة في سبتية الشيخ حمد الجاسر وأحدية د. راشد المبارك في الرياض. ومن الصالونات الثقافية المميزة أيضاً منتدى الشيخ عثمان الصالح الذي كان يغص بنوعية رائعة من الحضور، وكان هناك حديث مع الأستاذ بندر عثمان الصالح في إمكانية إعادة هذا المنتدى، ولعل ذلك يكون قريباً بإذن الله.

وكان منتدى معالي د. محمد الحلوة مميزاً في الطرح السياسي؛ كون معاليه أستاذاً في العلوم السياسية بينما كانت منتديات – مثل منتدى الشيخ أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري – مهتمة بالتاريخ والتراث والفكر الوطني والاجتماعي. وهناك خميسية الوفاء للأستاذ أحمد باجنيد التي تمثلت بالوفاء لمنتدى معالي الدكتور عبدالعزيز الرفاعي بعد وفاته، وكذلك منتدى الأستاذ سعود المريبض ومنتدى الأستاذ عمر بامحسون ومنتدى الأستاذ معتوق شلبي ومنتدى الأستاذ محمد البابطين.. وفِي جدة منتدى عبدالمقصود خوجه ومنتدى المهيدب والفوزان ود. عبدالمحسن القحطاني ود. أنور عشقي وغيرهم.

ويبرز حالياً في الرياض منتدى الشيخ محمد المشوح الذي يستضيف كبار المميزين ويطرح تجاربهم وديوانية آل حسين التاريخية التي يشرف عليها الأستاذ عبدالعزيز الحسين والتي تتنوع أطروحاتها في الجوانب التطوعية والاجتماعية والتاريخية. وتنفرد بالبيئة التراثية للمكان، وكونه في عمق بلدة منفوحة التاريخية والتصميم العمراني الجميل للديوانية.. كما نذكر منتديات رائعة في مختلف مناطق المملكة مثل الموكلي والنعمي في جازان ومحمد باشراحيل في مكة المكرمة وأبوملحة في عسير ود. نايف الدعيس في المدينة المنورة وجعفر الشايب في القطيف وغيرهم.

وهنا نتوجه لسمو وزير الثقافة لدعم هذه الصالونات وتنظيمها وتطويرها، وأن يتاح الحوار للجنسين خصوصاً مع ثقافة ووعي المرأة السعودية ومشاركتها في التنمية وفي رؤية 2030، وأن تنقل فعاليتها إعلامياً، فنحن مع ما نراه من تراشق وسوء أدب في الحوار في وسائل التواصل الاجتماعي نحتاج إلى هذه المنتديات الثقافية لتكون مجالاً مهماً لتطوير الحوار وتنمية آلياته لدى مختلف أطياف المجتمع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة