مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 23 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 13 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس خادم الحرمين يصل إلى نيوم لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام طيران التحالف الدولي يقصف مواقعا لتنظيم داعش في العراق طيران حفتر يقصف “أهدافا معادية” جنوب شرقي مصراتة لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال اجتماع أصدقاء السودان يصدر “إعلان شركاء السلام المستدام في السودان” وزير الصحة: المملكة وضعت مواجهة الأوبئة كأولوية رئيسية خلال رئاستها لمجموعة العشرين غدًا.. اختتام مباريات الدور التمهيدي لبطولة النخبة للتنس مدير الشؤون الصحية بتبوك يلتقى بالمدير العام لإدارة التدريب التقني والمهني بالمنطقة المواصفات السعودية تنظم (6) برامج تدريبية عن بُعد خلال أغسطس وكيل إمارة الرياض يستقبل اللجنة الأمنية الدائمة بالمنطقة الإعلامي “الماضي”.. يحاكي سير رؤساء تحرير الصحف عبر كتابه “الكرسي الساخن”

عبد العزيز أبو عباة يكتب لـ”برق”: ملتقيات وقروبات الواتساب ما لها وما عليها

من نعم الله علينا أن يسر لنا سبل الحياة وحقق أمنية الإنسان في أن يكون مدنيًا يعيش حياة اجتماعية تتسم بالتواصل والتفاعل مع من حوله فيما يحقق الاستقرار والاستدامة المجتمعية؛ والتوازن بين مصالحة الشخصية والمصالح العليا للمجتمع.

ووسائل التواصل الاجتماعي ولاسيما تلك الملتقيات وقروبات الواتساب قد قربت المسافات حتى أصبح العالم كله كالقرية الواحدة وعلى الرغم من أن الواتساب ولا سيما القروبات لها مميزات تفضيلية في سرعة إيصال المعلومة والتقارب الاجتماعي ونشر قيم الفضيلة والأخلاق إلا أن هناك كثيرًا من السلبيات التي أصبحت تهدد كيان المجتمع والأسرة من خلال إثارة القضايا التي لا تسمن ولا تغني من جوع كالغيبة والنميمة والمزح في قضايا الزواج ولاسيما التعدد وغيرها من الأطروحات الغير هادفة.

وفي تقديري حتى لا تكون تلك القروبات وسيلة للمقاطعة بين الإخوة والأصدقاء وما يليه من انحراف في التواصل الاجتماعي الإيجابي، ولإبقاء هذه القروبات منارات للتعليم وتبادل الخبرات وتقديم المفيد للمجتمعات لا بد من الآتي:

١. الجدية في طرح الموضوعات وذلك بتناول قضايا تهم المجتمع والاستفاضة في مناقشتها والخروج بتصورات تفيد المجتمع والوطن.
٢. الالتزام بقيم الشرع والأخلاق الحميدة؛ بعيدًا عن الغيبة والنميمة.
٣. التركيز على المبادرات الإبداعية التي تسهم في التنمية الفكرية وتطوير الذات.
٤. ممارسة اللهو البريء الذي يروض الروح ويرفع معنوياته؛ بعيدًا عما يكدره من المحرمات.
٥. تعزيز الوحدة والاعتصام بما يقوي اللحمة ويسهم في التماسك المجتمعي.
٦. التعاون على فعل الخيرات والابتعاد عن كل ما يفرق أصحاب القروب من الأفكار التي لا تنسجم وتتفق مع روح المجتمع التكافلي.
٧. الأمانة والالتزام بمسؤولية الكلمة التي تبقى ليوم الدين وقديما قيل: (وما من كاتب إلا سيفنى * ويبقى الدهرَ ما كتبت يداه فلا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة).

وأرجو أن يكون ما كتبته إضاءات لترشيد القروبات لكي تحقق فوائد مجتمعية تخدم المجتمع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*