مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 25 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني مدني عسير ينتشل جثة مواطن غرق في غدير المحتطبة إسبانيا تسجل ما يقرب من ثلاثة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا الولايات المتحدة تصادر أربع شحنات وقود إيرانية مقتل 83 طفلاً في الكونغو الديمقراطية انتهاك بحري إسرائيلي للسيادة اللبنانية الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ابن تركي آل سعود “سكني” يسجّل أكثر من 2.2 مليون عملية تحميل للاستفادة من خدماته في تسهيل التملّك باكستان تسجل 14 حالة وفاة جديدة و626 إصابة بفيروس كورونا العراق يسجل 4013 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الصحة: زيادة أسرة العناية المركزة في مستشفيات الرياض بنسبة 43% جازان.. “حرس الحدود” يحبط محاولات تهريب ٢٤٥ كجم من الحشيش المخدر أحمد الجبير يكتب: صندوق الاستثمارات والمخططات المعتمدة
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1383 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و2566 حالة تعافي

د. عثمان بن عبدالعزيز آل عثمان يكتب: ‎سعادتك الحقيقية

‎ كل إنسان فى هذه الحياة الدنيا يسعى إلى سعادته، بطرق مشروعة، وهي مطلبٌ أساسي وحقيقي لكل إنسان عاقل، غني، أو فقير، ولكنهم يختلفون في نظرتهم لها، فالبعض يراها في جمع المال، وآخر يراها في حصوله على منصب عمل رفيع، وآخر يراها في حصوله على أعلى الشهادات الأكاديمية، وهكذا…
فكل هذه الأمور جزءٌ من سعادتك، وليست السعادة كُلها، فهي سعادة وقتية تزول بزوالها، فربما صاحب المال يفقد ماله، وصاحب المنصب قد يفقد منصبه، بل إنَّ هذا المال إذا لم يستخدمه صاحبه في طاعه الله تعالى يكون وبالاً عليه، قال الله تعالى: “فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُون” (سورة التوبة: ٥٥).

قال الشاعر :
ولست أرى السعادة جمع مال
ولكن التقي هو السعيد
ليس السعيد الذي تسعده دُنياه
إنَّ السعيد الذي ينجو من النار

ولعلَّ من أهم أسباب السعادة: الإيمان بالله تعالى، والعمل الصالح، قال تعالى: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )سورة النحل ﴿٩٧﴾.
وكذلك من الأسباب الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره، فالإنسان العاقل إذا آمن بالقضاء والقدر، أحَسَّ براحة نفسه، وانشراح في صدره بما وقع له، وإن كان مما يكره، فقد أخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :إنَّ الإيمان بالقضاء والقدر ركن من أركان الإيمان الستة.
فبعد زوال النعمة يبدو أثرها واضحاً على النفس وذكراها أليمة، والحرمان من الشيء بعد حيازته أشد ألمًا للنفس من استمرار حرمانها قبله.
ولا تنسَ سِراً عجيباً من أسباب السعادة، وهو ذكر الله تعالى، الذي يطرد الهمَّ والحزن، ويجلب الفرح والسرور وطيب العيش، قال تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” سورة الرعد﴿٢٨﴾.
وهناك أمرٌ مهمٌّ من أسباب سعادتك، عندما تقتنع بما قسم الله تعالى لك من الرزق، يشرح صدرك وترتاح نفسك.
وأمر مهم من أسباب سعادتك الحقيقية أن تكون على علم ويقين أنَّ السعادة سعادتك فى الآخرة، وأنَّ الدنيا دار مصائب ونكد وحزن، قال تعالى: “لقد خلقنا الانسان في كبد” (سورة البلد).
وتتذكر قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: “الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر”.
أخيرًا من أسباب سعادتك الإحسان لمن أساء إليك، فالجزاء والثواب من رب العالمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‎ رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم
‎عضو مجلس بلدي الرياض
‎عضو هيئة الصحفيين السعوديين
OZO123@hotmail
.com
@DRALOTHMAN

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة