مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 23 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 13 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس خادم الحرمين يصل إلى نيوم لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام طيران التحالف الدولي يقصف مواقعا لتنظيم داعش في العراق طيران حفتر يقصف “أهدافا معادية” جنوب شرقي مصراتة لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال اجتماع أصدقاء السودان يصدر “إعلان شركاء السلام المستدام في السودان” وزير الصحة: المملكة وضعت مواجهة الأوبئة كأولوية رئيسية خلال رئاستها لمجموعة العشرين غدًا.. اختتام مباريات الدور التمهيدي لبطولة النخبة للتنس مدير الشؤون الصحية بتبوك يلتقى بالمدير العام لإدارة التدريب التقني والمهني بالمنطقة المواصفات السعودية تنظم (6) برامج تدريبية عن بُعد خلال أغسطس وكيل إمارة الرياض يستقبل اللجنة الأمنية الدائمة بالمنطقة الإعلامي “الماضي”.. يحاكي سير رؤساء تحرير الصحف عبر كتابه “الكرسي الساخن”

عبدالعزيز المشيقح يكتب: معاملة المتظلم

في زمن تبدلت فيه القيم واختلطت فيه المفاهيم وتداخلت فيه المجتمعات ببعضها بشتى مشاربهم حتى أصبح التحايل شطارة وكرسي الوظيفة كأنه سلطة أو إمارة.

عندها تكثر ضحايا هذا السلوك فتضيق بالمظلومين السبل فيرفعون تضررهم لولاة الأمر وفقهم الله الذين حرصوا وشددوا على خدمة الناس وسرعة إنجاز معاملاتهم أو من أنابوهم من الجهات الرسمية ذات العلاقة كالقضاء أو الشرطة أو النيابة او الأمانة… لخدمة المواطن أو المقيم المتظلم.

فيقدم المتظلم أوراقه بسبب ظلم أو جور أصابه ووقع عليه فرحاً بإستقبال معاملته لإسترداد حقوقه من ظالمه.

وبكل أسف بعضهم تصطدم معاملته بالمعوقات من بعض العاملين بالقطاع العام أو القطاع الخاص فيتعاملون معه بكل برود وعدم اهتمام والمتظلم قلق لا ينام.

فالمعاملة تأخذ سيرها بدءاً من الصادر والوارد يليها جهة الفرز ثم الإحالة من صاحب الصلاحية في الجهة المعنية وهي تسير ببطء شديد إن لم تضيع بين المعاملات تنتظر دورها والمتظلم يُمتّر الجهة ذهاباً وإياباً ينتظر الفرج.

كل ذلك والمعاملة لم تصل لصاحب الصلاحية من مسؤول كقاض أو محقق أو نائب أو مدير عام وإن شُرِع في الإجراء فعامل الوقت والزمن خارج حسبة بعض القطاعات في سير المعاملات.

حينها يلجأ المتضرر لله شاكياً وباكياً ومتضرعاً بين يديه داعياً على كل من أعاق أو عطل إجراء معاملته لإنصافه واستعادة مظلمته.
فيا أخي الحبيب موظف تلك الجهات لا تكن عائقاً لمعاملة متظلم واحرص على أن تصل لجهة الإختصاص دون عائق أو مبررات.
فالظلم من أقبح الكبائر والذنوب، وعاقبته وخيمة يقول الله سبحانه في كتابه العظيم:(وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً ويقول سبحانه : (وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ )

فالظلم منكر عظيم وعاقبته وخيمة ، يقول النبيﷺ: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)، ويقول الله في الحديث القدسي الذي رواه عنه النبي ﷺ: يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)

والمقصود أن تحذر الظلم في نفس أو مال أو غيره، لأي أحد من الناس ومن ذلك تعطيل معاملة المظلوم المتظلم والله ولي التوفيق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*