مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 23 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 13 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس خادم الحرمين يصل إلى نيوم لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام طيران التحالف الدولي يقصف مواقعا لتنظيم داعش في العراق طيران حفتر يقصف “أهدافا معادية” جنوب شرقي مصراتة لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال اجتماع أصدقاء السودان يصدر “إعلان شركاء السلام المستدام في السودان” وزير الصحة: المملكة وضعت مواجهة الأوبئة كأولوية رئيسية خلال رئاستها لمجموعة العشرين غدًا.. اختتام مباريات الدور التمهيدي لبطولة النخبة للتنس مدير الشؤون الصحية بتبوك يلتقى بالمدير العام لإدارة التدريب التقني والمهني بالمنطقة المواصفات السعودية تنظم (6) برامج تدريبية عن بُعد خلال أغسطس وكيل إمارة الرياض يستقبل اللجنة الأمنية الدائمة بالمنطقة الإعلامي “الماضي”.. يحاكي سير رؤساء تحرير الصحف عبر كتابه “الكرسي الساخن”

اكتشاف علمي كبير يمهد لفهم تعقيدات الدماغ البشري

اكتشاف علمي كبير يمهد لفهم تعقيدات الدماغ البشري
صحيفة برق الإلكترونية
وكالات

نجح باحثون في علم الأحياء العصبية في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ، للمرة الأولى، في الربط بين حجم استهلاك الأكسجين في الدماغ مع نشاط بعض الخلايا العصبية.

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “بي إم سي بيولوجي”، استخدم العلماء نموذجا حيوانيا قائما على أجهزة استشعار كهروكيميائية لتحديد تركيز الأكسجين في الدماغ وفي أحد بطينات الدماغ.

واستطاع العلماء التحكم بشكل خاص في كمية الأكسجين المتاحة للدماغ وكذلك منع نشاط الخلايا العصبية بمساعدة المواد الدوائية.

وبالنظر إلى الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات العين، نجح العلماء في تسجيل العلاقة مباشرة بين استهلاك الأكسجين ونشاط الخلايا العصبية.

وقال العلماء في تقريرهم: “استطعنا أن نثبت أنه خلال النشاط العادي، يتم استخدام نحو 50% فقط من الأكسجين لنشاط الخلايا العصبية”.

لذا فإن الـ50% الأخرى مطلوبة للخلايا الدبقية وللحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الأساسي للخلايا العصبية. ومع ذلك، تستهلك الخلايا العصبية ذات النشاط الزائد مزيدًا من الأكسجين.

وقال موقع “نيور ساينس نيوز”، إنه من أجل فهم أفضل لكيفية معالجة المعلومات في الدماغ، من الضروري معرفة العلاقة بين توفر الأكسجين ونشاط الدماغ.

بذلك تقدم نتائج هذه الدراسة نظرة أولية على ذلك وهي أساس مهم لمزيد من الاستقصاءات حول توازن طاقة الدماغ في التجارب المستقبلية ولقياس استهلاك الأكسجين لمختلف وظائف الخلايا العصبية.

يمكن لهذه الدراسة أن تكون ذات صلة لفهم عواقب نقص الأكسجين في الدماغ بشكل أفضل أو لتفسير المعلومات المتعلقة بنشاط الدماغ التي تم الحصول عليها باستخدام تقنيات التصوير بشكل أفضل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*