مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الجمعة, 17 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 7 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني مستشفى الزلفي العام يقدم خدماته لنحو ١٢٤٥٧٥ مستفيدا باكستان.. تسجيل 782 إصابة جديدة بـ”كورونا” و17 حالة وفاة وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساعدة المنكوبين من انفجار مرفأ بيروت الأمن البيئي: تحديد هوية الأشخاص الذين قاموا بإيذاء سلاحف على أحد شواطئ أملج “الصحة” توضح إجراءات العزل المنزلي لفيروس كورونا “الصحة”: تسجيل 1567 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1859 حالة تعافي روسيا تعلن تسجيل لقاح ضد كورونا الأسبوع المقبل خطيب الحرم المكي: القرآن نظّم حياة البشر في منهج قويم من جميع الجوانب بيان من وزارة الدفاع: وفاة معالي مساعد وزير الدفاع إثر مرض عانى منه وزير الصحة اللبناني: ارتفاع عدد ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى 154 قتيلا رئيس لبنان: تحقيقات انفجار بيروت تبحث تدخلًا خارجيًا محتملًا جامعة الملك عبدالعزيز تُعلن نتائج الفرز الثالث والأخير للقبول للعام الجامعي المقبل
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1567 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1859 حالة تعافي

البندر: 7 عوامل لصناعة محتوى إعلامي رقمي مرئي متميز

البندر: 7 عوامل لصناعة محتوى إعلامي رقمي مرئي متميز
عبدالمحسن القطان
الأحساء

حدد الإعلامي السعودي عبدالله البندر “مقدم برامج وصانع محتوى”، نحو 7 عوامل رئيسية لصناعة محتوى إعلامي مرئي متميز، شملت (ألا يتجاوز مدة المحتوى كاملاً 3 دقائق، ألا يتجاوز مدة المشهد الواحد في المحتوى عن 5 ثوانٍ، اختيار معلومة أو سؤال أو مشهد لجذب وشد انتباه المتلقي في أول 5 ثوان من المحتوى، لضمان متابعة المحتوى إلى نهايته، عرض المعلومات بطريقة مبسطة “السهل الممتنع”، واختيار أدوات أكثر بساطة، دعم المحتوى بمعلومات لإثراء المشاهد في منتصف التقرير، تحويل الأرقام والبيانات الإحصائية إلى جرافيك، العمل قدر الإمكان على التقليل من الحديث الصوتي في التقرير).

وأشار “البندر”، إلى أن الإعلامي والجهة الإعلامية في وقتنا الحالي، هم من يبحثون عن الجمهور والمشاهدين، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة والمضطردة في الجهات والوسائل الإعلامية والإعلاميين، والتي من بينها وسائل الإعلام الجديد “مواقع التواصل الاجتماعي”، لذا من الأهمية صناعة محتوى متميز وقوي، يتوافق مع مواقع التواصل الاجتماعي واهتمامات الجمهور.

وقال: “إن البقاء في الوقت الحالي لصانع المحتوى القوي والمتنوع في تقاريره”، مشدداً على أهمية متابعة الإعلامي المستمرة للتقارير، وأن يكون على إطلاع بالمستجدات للإتيان بمعلومات أخرى جديدة، وتفاصيل دقيقة، وذلك بمواكبة وسائل التواصل الاجتماعي في نطاق تخصصه ومكانه الجغرافي للإلمام بكافة تفاصيل المستجدات.

كما أكد أن شريحتي كبار السن والأطفال، هما الشريحتين الأصعب في الوصول إليهما عبر المحتوى الإعلامي، وأن تطبيق التراسل الفوري “الواتساب” هو الأنسب لهاتين الشريحتين، وعلى صانعي المحتوى مراعاة النقاط والمعلومات الترفيهية والممتعة للوصول إلى شريحة الأطفال، وتحويل تلك المعلومات إلى تقارير ترفيهية.

لافتاً إلى عدم الإسهاب في الكثير من التفاصيل في المحتوى الإعلامي، لأنه قد يكون سبباً في فقدان عنصر الدهشة في التقرير، ويجب تلخيص المعلومات للجمهور، منتقداً استخدام المفردات والعبارات “المعقدة”- على حد قوله- في سياق المحتوى، وأنها سبباً في ضعف المحتوى وخروج المتلقي من استكمال التقرير.

ورفض الإعلامي “البندر”، فكرة “التقليد” في التقارير الإعلامية، معتبراً التقارب بين التقريرين، وسيلة مناسبة للانتقاد والتهكم والسخرية بسبب تقارب وتشابه المحتوى في التقريرين في وسائل التواصل الاجتماعي، وبالأخص في تطبيق “تويتر”، مؤكداً على ارتفاع نسبة الوعي والذكاء عند المشاهدين، ويجب احترام المشاهدين وعدم استغفال المشاهدين.

وأضاف: “أن المجال الإعلامي يتطلب حب وشغف شديدين من الممارس الإعلامي، وأن الإعلام موهبة في طريقة الإلقاء والكاريزما، ولأي موهبة هي برامج تطويرية لها، والتطور المستمر بين الفترة والأخرى”، مضيفاً إلى ضرورة اختيار التوقيت المناسب لنشر المحتوى الإعلامي، شريطة إلا يزاحمه محتويات وتقارير إعلامية أخرى أو أحداث أخرى قد تتسبب في مضايقة محتواك الإعلامي.

وتناول الإعلامي السعودي “البندر”، خلال الحلقة 4 محاور رئيسية، تتضمن (صناعة المحتوى الإعلامي المرئي، الأدوات والممكنات، كيفية صناعة طريقك وطريقتك، كيفية توظيف برامج التواصل الاجتماعي لصالح المحتوى الإعلامي).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*