مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 25 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني مصر تسجل 112 إصابة جديدة بـ”كورونا” و17 حالة وفاة “الصحة العالمية” تحسم الجدل حول مدى إمكانية انتقال “كورونا” عبر الطعام «مدني الرياض» يحقق في ملابسات وأسباب حريق الجنادرية صادرت 8 أطنان من الفواكه والخضار.. حملات ميدانية بجدة لرصد مخالفات الباعة الجائلين حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت على مناطق المملكة افتتاح أول دار سينما في حفر الباطن مدني عسير ينتشل جثة مواطن غرق في غدير المحتطبة إسبانيا تسجل ما يقرب من ثلاثة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا الولايات المتحدة تصادر أربع شحنات وقود إيرانية مقتل 83 طفلاً في الكونغو الديمقراطية انتهاك بحري إسرائيلي للسيادة اللبنانية الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ابن تركي آل سعود
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1383 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و2566 حالة تعافي

ماذا حدث لتطبيقات التجسس في زمن كورونا؟

ماذا حدث لتطبيقات التجسس في زمن كورونا؟
صحيفة برق الإلكترونية
وكالات

أظهرت دراسة حديثة أعدتها إحدى شركات الأمن السيبراني ارتفاعاً مطرداً في استخدام التطبيقات الخبيثة المخصصة للتجسس على بيانات المستخدمين وسرقة بياناتهم الإلكترونية، ما يعزز من المخاوف المتعلقة بالمزيد من الهجمات الإلكترونية في زمن جائحة كورونا التي تواصل حصد الأرواح والإصابات على مدار الساعة.

ووفقاً للدراسة التي أعدتها Avast ونشرت صحيفة “فايننشال تايمز” مقتطفات منها فإن استخدام التطبيقات الخبيثة قد ارتفع بنحو 51% منذ بدء الجائحة وأن الضحايا يتعرضون لهجمات على مدار الساعة بفعل تلك التطبيقات ما يعزز الحاجة إلى برامج الحماية الإلكترونية، التي يمكنها تعقب تلك البرامج والحد من خطورتها.

ووجدت الدراسة أن بريطانيا على وجه التحديد شهدت ارتفاعاً مطرداً في معدلات استخدامات تلك التطبيقات مع ارتفاع في وتيرة استخدامها بنحو 83% خلال ذروة الجائحة مقارنة مع أول شهرين في مطلع العام الجارين، مضيفة أن برنامج الحماية الإلكتروني الخاص بها نجح في حماية نحو 1400 مستخدم على الأقل من هجمات لتطبيقات خبيثة.

وتضمنت تلك التطبيقات تطبيقات يمكنها سرقة البريد الإلكتروني وتحديد المكان وتسجيل المكالمات وغالبا ما يتم استخدامها لاستغلال الضحايا والحصول على أموالهم والعمل على ابتزازهم.

وفي دراسة أخرى مستقلة صادرة عن “كاسبرسكي” لأبحاث الإنترنت خلصت الدراسة إلى أن معدلات الهجمات المتعلقة بتطبيقات التصيد الإلكتروني تضاعفت خلال الشهور الماضية مع اتساع استخدام الإنترنت وإجراءات الحجر المنزلي التي وضعت مليارات البشر قيد الإقامة الجبرية وما ترتب عليه من قفزة في معدلات استخدام الإنترنت.

فيما خلصت دراسة Avast إلى وجود بعض التطبيقات الجديدة المرتبطة بفيروس كورونا جرى استخدامها على نطاق واسع لشن هجمات إلكترونية وعمليات احتيال، وقالت الدراسة إن بعض تلك التطبيقات يتم تحميله بصورة طبيعية من متاجر التسوق الإلكترونية الشهيرة وإنها تحتوي على برمجيات يمكنها السيطرة الكاملة على هاتف الضحية وسرقة كافة بياناته.

وتشير الدراسة أيضا إلى أن تلك التطبيقات يتم استخدامها في عمليات ابتزاز جنسي مع قدرتها على الولوج إلى صور الضحايا واستخدامها في وقت لاحق لتهديدهم والاعتداء عليهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*