مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 13 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 3 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًا من ولي عهد بريطانيا الشؤون البلدية تطلق خدمة إصدار تصريح فعالية للأنشطة التجارية عبر منصة بلدي مسلخ القطيف يستقبل 4700 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى المبارك “الصحة”: تسجيل 1258 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1972 حالة تعافي “الأرصاد” : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة حتى السبت المقبل “السعودية للكهرباء” تعلن نجاح الخطة التشغيلية لحج 1441هـ “المياه الوطنية” توزع أكثر من 7 ملايين م3 من المياه بمكة والمشاعر المقدسة بموسم حج 1441 حصة التميمي تكتب: رحيل الفهد 388 إصابة جديدة بكورونا و4 وفيات في الكويت الجمارك السعودية تستعين “بالوسائل الحية” للكشف عن المصابين بفيروس كورونا الدكتور “السند” يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج وزير خارجية لبنان يستقيل اعتراضا على شلل الحكومة

“طَيَّبُ اسْمٍ” وجهة جديدة لهواة التخييم والسياحة بشمال غرب المملكة

“طَيَّبُ اسْمٍ” وجهة جديدة لهواة التخييم والسياحة بشمال غرب المملكة
عبدالله الينبعاوي
صحيفة برق

تتجه أنظار هواة التخييم حاليًا إلى شمال غرب المملكة حيث الأجواء المعتدلة في مضيق وادي “طَيَّبُ اسْمٍ” الواقع إلى الغرب من مركز مقنا على خليج العقبة إذ يعد واحدًا من أبرز الوجهات السياحية في منطقة تبوك، وآية من آيات الله تعالى الذي تتجاور فيه الجبال الشاهقة مع البحر الأحمر وما بينهما رمال ناعمة تستقبل موج البحر الهادئ في مشهد بديع يبهر الناظرين.

و”طَيَّبُ اسْمٍ ” هو مجرى مائي ضيق وشديد ارتفاع الحافات، خاصة بالقرب من مصبه، ويضم مجراه مجموعة من العيون المائية التي نمت حولها بعض أشجار النخيل، وبالقرب من مصبه في خليج العقبة يوجد مجموعة من الآبار، ترفدها مجموعة من المجاري المائية منها: وادي جهمان؛ المنحدر من جبلي اللاوي وزريق، ووادي حقاف؛ المنحدر من جبال: الرداد، ومرشة، وزريق، والورقة، ووادي مراخ؛ المنحدر من جبال: مراخ، وكريبة، وسليمة.

وللوادي قصص وحكايات كثيرة أثارت شجون المُلهمين لزيارته، لكن تشكيلاته الجيولوجية الفريدة من نوعها جعلته محل اهتمام علماء الأرض، وهواة التخييم وتسلق الجبال، ناهيك عن مشهد آخر يشد الناظرين وهو جمال جريان العيون ما بين أشجار النخيل الباسقات.

ويمتد وادي ” طَيَّبُ اسْمٍ ” بطول 30 كم، وبعرض 10 أمتار يتخلله مسار لتمكين السياح من المرور عبر المضيق بيسر وسهولة، في حين يسعد الزائر عند وصوله الوادي بعليل نسيم الهواء وأصوات الطيور التي تستوطن المكان في منظر يبعث في النفس الاطمئنان والسكون.

ويمكن لزائر وادي ” طَيَّبُ اسْمٍ ” أن يستقل مركبته داخل الوادي مسافة كيلومتر ليترجل بعدها مشيًا على الأقدام وسط الصخور والمياه التي تجري على مدار الساعة، ويُضفي على المكان متعة وجمالاً إطلالة الشمس الهادئة وهي في كبد السماء، فتتعامد أشعتها على الأرض لتخترق الصدع في مشهدٍ يسر الناظرين، ويحرص عليه الكثير من هواة التصوير لالتقاط أجمل الصور الإبداعية للمكان.

ولم تقتصر شهرة الوادي على مستوى منطقة تبوك أو المناطق المجاورة فحسب، بل تجاوزها ليصل إلى أكثر من ذلك فأصبح من ضمن اهتمامات الكثير من السياح من خارج المملكة، لاسيما هواة رحلات السفاري، والتمتع بليل الوادي الجميل حيث السماء الصافية ولمعان النجوم، والمناخ المعتدل في الصيف في مكان اجتمعت فيه آيات الجمال الكونية التي تطل ببهائها على خليج العقبة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*