مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 25 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني مصر تسجل 112 إصابة جديدة بـ”كورونا” و17 حالة وفاة “الصحة العالمية” تحسم الجدل حول مدى إمكانية انتقال “كورونا” عبر الطعام «مدني الرياض» يحقق في ملابسات وأسباب حريق الجنادرية صادرت 8 أطنان من الفواكه والخضار.. حملات ميدانية بجدة لرصد مخالفات الباعة الجائلين حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت على مناطق المملكة افتتاح أول دار سينما في حفر الباطن مدني عسير ينتشل جثة مواطن غرق في غدير المحتطبة إسبانيا تسجل ما يقرب من ثلاثة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا الولايات المتحدة تصادر أربع شحنات وقود إيرانية مقتل 83 طفلاً في الكونغو الديمقراطية انتهاك بحري إسرائيلي للسيادة اللبنانية الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ابن تركي آل سعود
عاجل | “الصحة”: تسجيل 1383 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و2566 حالة تعافي

الشيخ زياد القرشي يكتب: وأقبلت العشر المباركات

لقد أظلتنا مواسم الخيرات والطاعات بظلالها الوارفة التي يفيض الله تعالى فيها لعباده المؤمنين بالمغفرة والرحمة والرضوان وها هي العشر المباركات من ذي الحجة قد أقبلت ونحن نتفيأ ظلالها ونعيش فيها ونسعد بها وهي محطة إيمانية من محطات مغفرة الذنوب ورفع الدرجات وفضلها عظيم لأنها من مواسم الطّاعة العظيمة التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام؛
قال ﷺ: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر ، قالوا ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء). أخرجه البخاري.

وهذا يدلّ على أنّ هذه العشر أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها، حتى العشر الأواخر من رمضان، سوى ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر .

فينبغي على المسلم أن يستفتح هذه العشر بتوبة نصوح إلى الله عز وجل، ثم يستكثر من الأعمال الصالحة عموما في هذه الليالي العشر المباركة.

ومن الفضائل التي خص الله بها ليالي العشر أن الله تعالى أقسم بها ولا يقسم الله سبحانه إلا بعظيم قال جل وعلا: (والفجر وليال عشر)، وأنه أتم الدين وأكمله فيها لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه فدى نبيه إسماعيل -عليه الصلاة والسلام- الذبيح فيها، وأنها هي الأيام المعلومات المذكورة في قوله عز وجل: (ويذكروا الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام )، وأنها هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق، وأنها اختصت باجتماع أمهات العبادات فيها من صلاة وصدقة وصيام وحج ولاتجتمع في غيرها، وأن الأعمال الصالحة فيها أحب إلى الله تعالى.

ومن الأعمال الصالحة في هذه الليالي العشر التي يحرص المسلم على التقرب إلى الله تعالى بها كثرة ذكر الله والتكبير والاستغفار وصيام التسع وكثرة نوافل الصلاة والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأيتام والأرامل بالصدقة بالمال وإطعام الطعام والإكثار من تلاوة القرآن وصلة الأرحام وبر الوالدين والحج لمن استطاع إليه سبيلا وذبح الأضاحي تقربا إلى الله تعالى .

فيا باغي الخير أقبل على المسارعة إلى الأعمال الصالحة فيها.

اللهم وفقنا لاغتنام هذه الليالي العشر الفاضلة فيما يرضيك عنا يا رب العالمين واجعلنا من المقبولين فيها واغفر ذنوبنا واحفظ حجاج بيتك الحرام بحفظك يا كريم وأجزي اللهم عظيم الأجر والثواب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -وفقه الله- وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله- وجميع العاملين من مدنيين وعسكريين على ما يقدمونه من خدمات جليلة لراحة ضيوف الرحمن وأجعل ذلك في ميزان أعمالهم الصالحة يا رب العالمين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
باحث شرعي

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*