مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 13 صفر 1442 هجريا, الموافق 30 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني العراق يسجل 4691 اصابة جديدة بفيروس كورونا أمانة جدة تزيل عددا من العقارات ضمن مشروع إعادة تنظيم حي النزلة أمين تبوك يفتتح أعمال ورشة العمل التمهيدية لكود البناء السعودي الجمعية العمومية لمنتدى الخبرة السعودي تعقد اجتماعها الأول “صحة الرياض” تنفذ ورشة عمل مبادرات التحول الصحي رئيس بلدية القطيف يتفقد سير أعمال مشروع سوق السمك المركزي فتح باب القبول للمديرية العامة لمكافحة المخدرات برتبة “جندي أول – جندي” آل الشيخ يرعى انطلاق ورشة عمل بين وزارة التعليم وهيئة الغذاء والدواء مؤسسة الحبوب تعلن عن وظائف شاغرة على بند الوظائف المؤقتة بفرع ينبع مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة دوريات الأفواج بجازان تحبط محاولة تهريب أكثر من نصف طن من مادة القات المخدرة
عاجل | “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة

دراسة علمية تدعو الأوقاف لمواكبة المستجدات الطارئة وتنويع الاستثمار

دراسة علمية تدعو الأوقاف لمواكبة المستجدات الطارئة وتنويع الاستثمار
عبدالله العيسى
الرياض

دعت دراسة علمية الهيئات والأمانات المختصة بالأوقاف أن تساند الدول عند تصديها لفايروس كورونا (COVID-19) بكل ما أوتيت من إمكانيات الوقف، وأن تستفيد من الدروس التي عاشها العالم بسبب تفشي وباء كورونا، فلا بد من إعادة النظر في الأوقاف؛ بحيث يتم تطويرها لتواكب المستجدات والظروف الطارئة، وتنويع الاستثمار، والانتقال بالوقف من حيز الإسعاف للمجتمع إلى الإبداع، ومن ضيق الواقع إلى النظرة المستقبلية الممتدة.
وشددت الدراسة البحثية المعنونة بـ”نوازل الوقف المتعلقة بجائحة كورونا المستجد(Covid-19)_دراسة فقهية تطبيقية “للدكتورة مريم بنت عبدالرحمن الأحمد عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الكويت، شددت على الحد من البيروقراطية الإدارية التي تواجهها مرافق أي دولة، خاصة في وقت الأزمات، والتي قد تعطل حاجة المجتمع، ونشر الوعي لدى المؤسسات والأفراد بأهمية الوقف، ودفع أصحاب الأموال إلى الوقف الخيري المطلق، الذي يساعد هيئات الوقف في توجيه الأوقاف عند الأزمات بسهولة ويسر.
وأكدت الدراسة أهمية تحديد سلم الأولويات في الهيئات والأمانات التي تدير الأوقاف، وأن تكون مواجهة الكوارث التي تواجهها الدولة وقت الأزمات في أول أولوياتها، وكذلك تبادل الأفكار والرؤى بين هيئات الأوقاف، والتواصل مع الاقتصاديين والاجتماعيين والتربويين وغيرهم، بما يعزز العمل الجماعي.
وأظهرت نتائج الدراسة البحثية أن للوقف الإسلامي دوراً بارزاً في التصدي لوباء كورونا (COVID-19)، حيث أن الوقف يقوم في أثناء وباء كورونا بدور بارز في التكافل الاجتماعي، من خلال تفريج الكربات وسد حاجات الأفراد والدولة، كما يعمل على دعم الدولة في جائحة كورونا، تحقيقاً لمقاصد الوقف العظمى في حفظ الضروريات،وكذلك تراعى المستجدات والطوارئ التي تتعرض لها البلاد عند توجيه مصارف الوقف، وبما يساهم في رفعها.
وكشفت الدراسة على أنه يجوز اقتراض الدولة من ريع الأوقاف عند الضرورة كجائحة كورونا، وعند وجود فائض عن حاجة الوقف، مع انعدام التمويل من غير الأوقاف، وشريطة أن تتحقق بذلك المصلحة لعموم المسلمين، مع التوثيق، والالتزام بالسداد على الراجح من أقوال العلماء،كما تعتبر جائحة كورونا من الضرورات التي يجوز معها تغيير شرط الواقف، مع مراعاة أن الضرورة تقدر بقدرها،
والعودة إلى شرط الواقف عند انتهاء الوباء، وتعتبر جائحة كورونا من النوازل التي تحتاج إلى نظر فقهي دقيق في أحكام الوقف، يراعي الضروريات والحاجيات والتحسينيات، التي توجب تغير الفتوى، وعدم تسويتها بحال الاختيار والسعة.
واستشهدت الدراسة بماقدمته الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت من المبادرات عند تصديها لوباء كورونا وهذه المبادرات تقع في رتبة الضروريات والحاجيات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة