مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, الموافق 27 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني ترامب ينتقد بعض وسائل الإعلام.. ويعلّق: “نعم سأبقى في السلطة لمدة 12 عاماً” داود الشريان يكشف رسالة برنامجه الجديد الاجتماعية.. وهذا ما سيناقشه مع الضيوف (فيديو) حفر الباطن.. القبض على قائد مركبة ارتكب حـادث دهس أثناء ممارسة التفحيط ولاذ بالفرار حالة الطقس المتوقعة غدا الأحد: سحب رعدية ورياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل الدراسية للأسبوع الخامس انفجار بطارية جوال داخل سيارة مواطن يخلف أضرارًا بالغة المغرب تسجل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا العراق يسجل 4270 إصابة جديدة بفيروس كورونا “الخيرية لصعوبات التعلم” و”مؤسسة كسوة” توقعان مذكرة تفاهم فريق بادر التطوعي بالكلابية يشارك في مبادرة الأحساء تغرس 2020 “إعلاميون مبادرون” يعقد لقاءه الأول بعد الحجر المنزلي هيئة الأمر بالمعروف بالقصيم تنفذ خطتها للعمل خلال إجازة اليوم الوطني

663 مليون ريال قيمة التأمين على الممتلكات والحرائق في الربع الأول.. الأعلى منذ 2017

663 مليون ريال قيمة التأمين على الممتلكات والحرائق في الربع الأول.. الأعلى منذ 2017
صحيفة برق الإلكترونية
الرياض

بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتب فيها على الممتلكات والحرائق في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 663 مليون ريال، ليسجل نموا 0.3 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بنحو 660.7 مليون ريال للفترة المماثلة.
ويعرف التأمين على الممتلكات بأنه التأمين على جميع أنواع المباني أو المخزون أو حتى الآلات والأجهزة، حيث تكون مؤمنة من المخاطر المتعلقة بالسرقة أو الكوارث، ذلك بحسب آلية الوثيقة المؤمنة، وكذلك ضد الحرائق.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، سجلت الأقساط خلال الربع الأول أعلى مستوى منذ الربع الأول من 2017، حيث كانت تبلغ حينها 666.4 مليون ريال.
وبلغ نصيب التأمين على الممتلكات والحرائق من إجمالي نشاطات التأمين خلال الربع الأول نحو 5.2 في المائة مقارنة بنحو 5.5 في المائة خلال الفترة ذاتها من عام 2019.
واحتفظت شركات التأمين بنحو 21.3 في المائة من إجمالي أقساط التأمين للممتلكات وضد الحرائق خلال الفترة، التي تشكل نحو 141 مليون ريال تقريبا، في حين تم إسناد بقية أقساط التأمين إلى شركات إعادة التأمين سواء المحلية أو الدولية.
في حين نجد أن صافي المطالبات خلال الفترة بلغ نحو 28.3 مليون ريال، وهو ما يشكل خسارة نحو 20.1 في المائة من صافي الأقساط المكتسبة.
كذلك بلغ عدد وثائق التأمين المصدرة خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 5.22 ألف وثيقة، ما يعني أن معدل الوثيقة يبلغ 126.8 ألف ريال، في حين كانت تبلغ 113.2 ألف ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بعدد وثائق 5.8 ألف وثيقة، لتسجل 12 في المائة ارتفاعا في معدل الوثيقة.
وكانت أقساط التأمين على الممتلكات في الربع الرابع من العام الماضي بلغت نحو 397 مليون ريال، شكلت نحو 4.5 في المائة من إجمالي النشاطات خلال الربع، أي أن الأقساط نمت 67 في المائة للربع الأول مقارنة بالربع السابق.
ويعد الربع الأول الأهم في أقساط تأمين الممتلكات، إذ يمثل أكثر من 35 في المائة من إجمالي أقساط العام، ذلك خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث شكل 36 في المائة في الربع الأول من العام الماضي من إجمالي الأقساط خلال العام ذاته.
إلى ذلك، بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتب فيها خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 12.74 مليار ريال، لتسجل نموا بلغ نحو 6.1 في المائة على أساس سنوي، ويأتي ذلك بدعم من نمو تأمين القطاع الصحي بنحو 9.8 في المائة رغم تراجع نمو أقساط المركبات خلال الفترة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة