مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, الموافق 27 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني منصّات “سكني” الرقمية تواصل تقديم خدماتها لتسهيّل تملُك الأُسر مركز لندن ومدارس الفجر يطلقان مؤتمر التعليم في الوطن العربي الصحة: موجة كورونا الثانية تعني ارتفاع الإصابات بعد تراجع كبير مجمع إرادة والصحة النفسية يقيم فعالية وطنية بمناسبة اليوم الوطني 90 الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة للإناث بالأحساء تحتفي بوطن العطاء أرامكو السعودية تُصدر أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في العالم انطلاق المؤتمر العالمي الأول للموهبة والإبداع في 8 نوفمبر المقبل انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلاً يحمل معدات لقوات التحالف الدولي جنوب العراق التعاون الإسلامي تدين إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية طائرة مفخخة باتجاه المملكة لواء . محمد العمري يكتب | تسويق البذاءة عياناً بياناً انطلاق المؤتمر العالمي الأول للموهبة والإبداع في 8 نوفمبر المقبل “سعود الطبية” تواصل نجاحاتها في العمليات المعقدة.. وتنقذ أربعينية من إعاقة بالحركة
عاجل | الصحة :تسجيل 403 إصابة جديدة بفيروس ⁧‫كورونا‬⁩ ..والكشف عن عدد المتعافين والوفيات

عثمان آل عثمان يكتب: علمتنى الحياة (٥)

كل واحد منا تعلم في هذه الحياة الدنيا الشيء الكثير، واستفاد منها تجارب عملية وعلمية.

لذا أحبُّ أن أضع بين أيديكم الكريمة بعض الأفكار والأمور التي تناسب البعض ومنها:

الإنسان الذي يبتعد عن أخيه ،أو صديقه وقت الرخاء،فيجب ألايبحث عنه وقت الشدة.

ويجب علينا أن ننصح الإنسان الذى يبتعد عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ويغتر بالحياة الدنيا، فهو بعيدًا عن الرحمة والعاطفة وفقد الثقة بالنفس.

ونتذكر: مهما يملك الإنسان من التقدم والنجاح ،والصبر والحلم ، ويتحمل أذى الناس، ربما يوماً يكون عنده ظروفه تجعله يغضب.

ونضع أمام أعيننا بأن: أسرع طريقة لهبوط العلاقات الإنسانية عندما تكون مبنية على باطل.

ونتذكر بأن: المحبة الصادقة التي تكون لله تعالى وفي الله تعالى تكون مثل ضوء الشمس لا يمكن أن يحجبه الآخرين.

ويكون لك شعار :عندما تريد الحديث عن أخطاء الناس تأكد إنها غير موجودة عندك ،أو المقربين لك .

وكذلك: أفضل طريقة لعلاج كثيرا من تصرفات ومشاكل المسؤولين فى إدارتهم هو حثهم على كثرة الإطلاع، والدراسة والبحث ،وتبادل الزيارات مع جهات ذات الاختصاص، والاستفادة من تجارب الآخرين.

ونتذكر بأن: أشد إجراماً من الظالمين، أو المجرمين،أو المنحرفين من يساعدهم على التمادي فى الخطأ والانحراف، والقضاء على راحة بال وسعادة الإنسان.

واحرص : إذا أردت أن يحترمك الناس فإحترمهم، وعدم الإساءة إليهم، وبعدها سوف يحترمونك.

ولا يخفى عليكم:الجمعيات الخيرية لا تستطيع أن تقدم خدمات مميزة مجانية رائعة من غير دعم وتعاون أهل الخير والقطاعات المختلفة.

ونلاحظ بأن : الأطفال يفقدون براءة الطفولة فى وقت مبكر بسبب إعداء الإسلام والمسلمين ينشرون ثقافة إباحية، جعلت كل شيء أمامهم مكشوفاً.

والتأكيد على: أفضل طريقة لحماية أبنائنا من الغزو الفضائي تحسين مستوى الوعي وزرع الثقافة الإسلامية فى بيوتنا ومدارسنا.

ونقول :إن الضغوط النفسية التي تسببها الأفلام الإباحية تترك أثر سلبي فى نفوس الآخرين لا يستطيعون التخلص منها إلا بعد فترة من الزمن.

والتأكيد على إن: الضحك وقول الطرفة يخفف من مستوى الضغط النفسي.

وما أجمل أن: يشعر الموظف بالغبطة والفخر والشرف حينما يجد المدير ،أو المسؤول أفضل وأحسن مما كان يتوقع.

وما أروع: الإدارة المتميزة التى تترك أمام الموظفين مساحات واسعة ومتنوعة للإبداع الشخصي والسلوكي فى إطار الإلتزام وتنفيذ تعليمات الدين الإسلامي الحنيف، والقوانين.
وندرك تماماً بأن: التخطيط الاستراتيجي السليم واستشارة أهل الاختصاص يساعد بشكل كبير وفعال للتغلب على الصعوبات والمعوقات التى تواجه المسؤولين والمهتمين وبأقل الأسعار.

ولا ننسى : الجزاء الحسن يدفع إلى بذل روائع وجهود مضيئة فى واقعهم .

وإن أسعد: الناس الذى يحرص على رضا الأبوين والأقارب، ويكون عمله قربة إلى الله تعالى، وسوف يحرص أبناءه على رد الجميل، وينال أجر عظيم فى الآخرة.

ولا نتسرع: يخطئ بعض الناس عندما يلوم بعض الشباب قبل أن يتعرف على واقعه ومحيطه وظروفه الخاصة، فربما كان ضحية واقع لا يمكن احتماله.

هذا اجتهادي في هذا المقال المتواضع، حاولت فيه تقديم بعض العبارات التي تناسب الجميع ، فإن أصبتُ فمن الله تعالى وحده، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، وأستغفر الله تعالى، وأسعد بأي توجيه أو تصويب أو اقتراح.
ولنا موعد قريباً إن شاء الله تعالى ، في مقال قادم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم
عضو مجلس بلدي الرياض .
عضو هيئة الصحفيين السعوديين .
OZO123@hotmail.com
@DrALOTHMAN

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة