مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 13 صفر 1442 هجريا, الموافق 30 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني أمانة جدة تزيل عددا من العقارات ضمن مشروع إعادة تنظيم حي النزلة أمين تبوك يفتتح أعمال ورشة العمل التمهيدية لكود البناء السعودي الجمعية العمومية لمنتدى الخبرة السعودي تعقد اجتماعها الأول “صحة الرياض” تنفذ ورشة عمل مبادرات التحول الصحي رئيس بلدية القطيف يتفقد سير أعمال مشروع سوق السمك المركزي فتح باب القبول للمديرية العامة لمكافحة المخدرات برتبة “جندي أول – جندي” آل الشيخ يرعى انطلاق ورشة عمل بين وزارة التعليم وهيئة الغذاء والدواء مؤسسة الحبوب تعلن عن وظائف شاغرة على بند الوظائف المؤقتة بفرع ينبع مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة دوريات الأفواج بجازان تحبط محاولة تهريب أكثر من نصف طن من مادة القات المخدرة وزير الصناعة يزور مدينة سدير ويتفقد المشاريع بـ”مدن”
عاجل | “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة

د. امتنان الماجد تكتب: كيف تغيرت النزعة الإنسانية؟

أيام وشهور تفاوتت بين حظر منزلي وإيقاف العمل وتجمد الاقتصاد والعزل الاجتماعي وإطلاق جنود الصحة ضد العدو المجهول المسمى كوفيد -١٩.
ولعلي أحاول أن أرى الآن النصف الممتلئ من الكاس، فهل بعد هذا كله تطورت النزعة الإنسانية لدينا على مر تلك الشهور؟ وابتعدنا عن محور تقديس الذات؟ هل أصبح الناس يهتمون ببعضهم البعض أكثر من قبل؟
سأحاول تحرير بعض الأفكار والأراء الشخصية وليست حقائق علمية؛ منها الاعتماد على الذات، فلم يعد الذهاب إلى طواريء المستشفى إلزامي كالسابق ولو لخدش صغير، فالأهل قرأوا إجراءات السلامة والحذر والعلاج المنزلي الذي يغني عن زيارة المستشفى كل مرة وهدر الوقت والطاقة المادية والبشرية، حتى أن بعض الأطباء مشكورين خصصوا نافذة إلكترونية مجانية للاستشارات للحد من الخروج من المنزل.
لم يعد إدمان السفر الملاذ الوحيد للراحة والهروب من العمل والمشاكل؛ بل أصبح كل واحد منا يكتب قائمة جديدة داخل منزله عن كل الأشياء الجميلة التي كانت معلقة بين يديه وغفل عنها، كذلك تعلّم مواجهة مشاكلة ومحاولة حلها لا الهروب منها.
لماذا الكل يعمل خارج المنزل؟ لماذا لا يقسم العمل بين هذا وذاك؟ على سبيل المثال أستطيع أن أنجز الكثير من البحوث وورش العمل والمؤتمرات الطبية داخل منزلي في يوم، وأذهب لأعالج المرضى في المستشفى في اليوم الذي يليه، لم لا؟.
كذلك انتشر مفهوم النظافة والوقاية الإجباري بيننا، لم نعد نرى الأطفال حفاة في الشارع يلعبون ولم تعد النظافة الشخصية أمرا محرجا للتحدث عنه؛ بل العكس أصبح الكل يتسابق في غسل اليدين حرصا على صحته وصحة عائلته.
ولأن توتر العزلة ساد فترة بين الناس، أصبحت الرياضة المنزلية أقوى علاج لها جسديا ونفسيا دون الحاجة إلى الأندية؛ فالرياضة هذبت الكثير من النفوس وحدت من الفجور في الخصام.
لم تعد المطاعم جزء يومي من الترفيه، بل حل محلها الاهتمام بالغذاء المنزلي للعائلة لتقوية مناعتهم والاكتفاء الذاتي.
ملخص بسيط يدعونا إلى التأمل برهة مع إنسانيتنا والبدء في تدريب النفس وتهذيبها ثم الاستمتاع بكل شيء جميل رزقه الله لنا.
علينا أن نقيم حياتنا وأعمالنا أولا ثم ترتيب الأولويات ثانيا.
وأن لا ننسى أن نتعرف على والدينا وأولادنا أكثر ونحسن الاستماع إلى مشاعرهم وحاجاتهم
وما زال هناك الكثير والكثير من التطورات الإنسانية..
حفظنا الله وإياكم.

د. امتنان عبدالرحمن الماجد
Dr.Emtenan Abdulrahman al Majid
BDS SSOMFS
Consultant , President of SSOMS
AOCMF faculty

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة