مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 13 صفر 1442 هجريا, الموافق 30 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني أمين تبوك يفتتح أعمال ورشة العمل التمهيدية لكود البناء السعودي الجمعية العمومية لمنتدى الخبرة السعودي تعقد اجتماعها الأول “صحة الرياض” تنفذ ورشة عمل مبادرات التحول الصحي رئيس بلدية القطيف يتفقد سير أعمال مشروع سوق السمك المركزي فتح باب القبول للمديرية العامة لمكافحة المخدرات برتبة “جندي أول – جندي” آل الشيخ يرعى انطلاق ورشة عمل بين وزارة التعليم وهيئة الغذاء والدواء مؤسسة الحبوب تعلن عن وظائف شاغرة على بند الوظائف المؤقتة بفرع ينبع مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة دوريات الأفواج بجازان تحبط محاولة تهريب أكثر من نصف طن من مادة القات المخدرة وزير الصناعة يزور مدينة سدير ويتفقد المشاريع بـ”مدن” قطاع الصحة في القطيف يثمن دور بلدية القطيف في الشراكة المجتمعية
عاجل | “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة

عبدالله السويلم يكتب لـ”برق”: التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة واحدة من كلمتين تكنو وتعني: حرفة أو فن، ولوجي وتعني: العلم أو الدراسة وهي كل ما قام الإنسان بعمله عكس ما يعتقد البعض أنها تنحصر في علوم الحاسب فقط.

وتسمى أيضًا بالتقنية وهي لغة العصر والحضارة الحالية، فلقد أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ بل إن الإنسان لا يستطيع أن يقضي يومه دون حاجته للتقنية.

إن التعامل مع التقنية اليوم أصبح من الحاجات الضرورية المستمرة والتي لا تنفك عن تعاملات الإنسان في كافة مجريات حياته العلمية والعملية، وهنا سنتطرق إلى الحديث عن التقنية الحاسوبية التي نواتها علم الرياضيات؛ بل إن اعتماد علوم الحاسب قائم على خوارزميات أي الرياضيات، لذلك عندما تبحث في مقررات كليات علوم الحاسب والمعلومات في جميع دول العالم ستجد حتماً القدر الكافي من علم الرياضيات.

دعونا نتعمق في الموضوع أكثر تحت ما يسمى “المبرمج” وهو صلب موضوعنا هذا،فقد سمعنا بهذا المصطلح كثيراً لكن السؤال ما هو دور المبرمج وعلاقته بالكمبيوتر؟

عند الحديث عن العلاقة بين المبرمج والكمبيوتر ستجد أن كلا الاثنين لا يعمل أحدهما دون الآخر، فالمبرمج يقوم ببرمجة الكمبيوتر وتطوير البرمجيات له، ومن الممكن أن يكون المبرمج متخصص في مجال أو يمتلك موهبة العديد من المجالات البرمجية، وعند هذا المستوى سنتعرف على ما يسمى “هندسة البرمجيات” وتهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة، ومن ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتنصيبه على الأجهزة، والاستمرار بعملية صيانته.

تكمن هندسة البرمجيات في دورة حياة النظام البرمجي (Software Lifecycle) وهي مجموعة من المراحل يقوم بها مهندس البرمجيات،عبارة عن عملية سهلة وغير معقدة، حيث يقوم المهندس بكتابة وثيقة تحتوي على كل ما يحتاجه المستخدم من النظام، وعند الانتهاء من المرحلة الأولى يقوم بتحليل الطلبات، ووصفها بدقة تامة، يلي ذلك مرحلة التصميم حيث يحدد هيكلية وبنية النظام من خلال تجزئة النظام إلى مجموعة من الأنظمة الفرعية، وتحديد الواجهات ونوافذ المستخدم،والمكونات، والوحدات، والبيانات، ثم كتابة الكود أو ما يسمى الترميز وتكمن قوة هذه المرحلة عند تحويل الخوارزميات والرسم البياني إلى إحدى لغات البرمجة.

لن ينتهي عمل مهندس البرمجيات قبل أن يقوم بالمرحلة التالية وهي اختبار النظام ومطابقته بالمواصفات المطلوبة، ومن أهم مراحل حياة النظام البرمجي هي توثيق البناء الداخلي للنظام حتى تسهل صيانته وتطويره، وهي أطول وآخر مرحلة من مراحل النظام البرمجي لبقاء النظام قادراً على مواكبة التطورات والمعدات الحديثة.

إن الحديث عن المراحل السابقة قد أوجزت فيه بشكل مختصر وهذا لا يعني الاكتفاء بل سيتم التطرق مستقبلاً إلى كل مرحلة من المراحل بالتفصيل كي يتسنى لنا معرفة حياة النظام البرمجي شاملاً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة