مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, الموافق 27 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني ترامب ينتقد بعض وسائل الإعلام.. ويعلّق: “نعم سأبقى في السلطة لمدة 12 عاماً” داود الشريان يكشف رسالة برنامجه الجديد الاجتماعية.. وهذا ما سيناقشه مع الضيوف (فيديو) حفر الباطن.. القبض على قائد مركبة ارتكب حـادث دهس أثناء ممارسة التفحيط ولاذ بالفرار حالة الطقس المتوقعة غدا الأحد: سحب رعدية ورياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل الدراسية للأسبوع الخامس انفجار بطارية جوال داخل سيارة مواطن يخلف أضرارًا بالغة المغرب تسجل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا العراق يسجل 4270 إصابة جديدة بفيروس كورونا “الخيرية لصعوبات التعلم” و”مؤسسة كسوة” توقعان مذكرة تفاهم فريق بادر التطوعي بالكلابية يشارك في مبادرة الأحساء تغرس 2020 “إعلاميون مبادرون” يعقد لقاءه الأول بعد الحجر المنزلي هيئة الأمر بالمعروف بالقصيم تنفذ خطتها للعمل خلال إجازة اليوم الوطني

غرفة الشرقية تعقد لقاءً افتراضيًا حول نموذج العمل التجاري

غرفة الشرقية تعقد لقاءً افتراضيًا حول نموذج العمل التجاري
ناصر الضاعني
الدمام

عقدت غرفة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الاعمال لقاءً افتراضيًا ضمن سلسلة ريادة الأعمال، حول نموذج العمل التجاري، وذلك بغرض مساعدة أصحاب الأعمال التجارية من ابناء المنطقة الشرقية في وضع مخططات لمشروعاتهم على أرض الواقع، وبشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه على الأعمال التجارية، وحاضر فيه كل من الأستاذ بندر الجنيدي، مستشار ومدرب معتمد لريادة الاعمال وعضو الجمعية الأمريكية للمستشارين المعتمدين AASBC))، والمدربة بمجال المشاريع الأستاذة منال الشمري.

وتعرف الحاضرون من خلال اللقاء، الذي عقد الأحد 9 أغسطس2020م، على مخطط نموذج العمل التجاري ذو عناصر البناء التسعة، والذي يعد واحدًا من أكثر نماذج الأعمال التجارية التي تم ابتكارها حديثًا.

وقال الجنيدي، إن نموذج العمل التجاري، يهدف إلى مساعدة أصحاب الأعمال في وضع مخططات واقعية لمشروعاتهم، وبشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه، مشيرًا إلى بساطة النموذج كونه يُعرض في صفحة واحدة توفر النظرة الشاملة على كافة المهام التي تؤديها، والكيفية التي يتم من خلالها ذلك، ما يُسهل التخطيط السليم للبدء بمشروع جديد أو لإعادة تنظيم مشروع قائم.

وأكد الجنيدي، على مدى أهمية مخطط نموذج العمل التجاري، باعتباره لغة مشتركة بين المبادرين ورواد الأعمال والمستثمرين والمستشارين والمدربين، وكذلك المتخصصين في تمويل المشاريع الناشئة، وهو ما يخلق نقاش صحي ومفيد بين أفراد الفريق ومن يساعدهم على جدوى فكرة مشروعهم من قبل البدء فعليًا بتطوير المنتج أو تقديم الخدمة.

وأشار إلى أن مخطط نموذج العمل أداة سريعة الإعداد، وتمكّن من كتابة نماذج عديدة لفكرة مشروعك و كل نسخة تأخذ ما بين 5 إلى 30 دقيقة، ويمكنك من التحقق بنظرات سريعة والنقاش مع الفريق أو المرشد أو أي شخص ذو علاقة، لافتًا إلى أن ترابط عناصر مخطط نموذج العمل يجعل من السهل لك الحديث عن نموذجك للآخرين و كأنه قصة، كما أنه من خلال تخطيط نموذج العمل يمكننا بسهولة وسرعة كتابة نماذج أعمال الشركات الناجحة ومن ثم شرحها للآخرين والتعلم منها لتطبيقها سواء في مشاريع قادمة أو حالية.

واستعرض الجنيدي خلال القاء، جميع عناصر البناء التسعة لمخطط نموذج العمل، بدءًا بكيفية تحديد القيمة المقدمة، وشرائح العملاء، ومرورًا بالعلاقات مع العملاء، والقنوات، ومصادر الايرادات، والأنشطة والموارد الرئيسية، والشركات الرئيسية، وانتهاءً بعنصر هيكل التكاليف، كما أوضح كيفية إعداد الملخص التنفيذي لنموذج العمل التجاري، وقدّم بعض النصائح لكيفية إعداد العرض الخاص بترويج المشروع على المستثمرين وجهات التمويل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة