مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 13 صفر 1442 هجريا, الموافق 30 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم” تُقيم دورة التميز في خدمة العملاء لمستفيديها وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة يكشف أهم ميزات تطبيق “اعتمرنا” الصحة: أعراض الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا تتشابه 42 راميًا يدشنون بطولة المنطقة الغربية والجنوبية العراق يسجل 4691 اصابة جديدة بفيروس كورونا أمانة جدة تزيل عددا من العقارات ضمن مشروع إعادة تنظيم حي النزلة أمين تبوك يفتتح أعمال ورشة العمل التمهيدية لكود البناء السعودي الجمعية العمومية لمنتدى الخبرة السعودي تعقد اجتماعها الأول “صحة الرياض” تنفذ ورشة عمل مبادرات التحول الصحي رئيس بلدية القطيف يتفقد سير أعمال مشروع سوق السمك المركزي فتح باب القبول للمديرية العامة لمكافحة المخدرات برتبة “جندي أول – جندي” آل الشيخ يرعى انطلاق ورشة عمل بين وزارة التعليم وهيئة الغذاء والدواء
عاجل | “الصحة”: تسجيل 418 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و(612) حالة تعافي و(29) حالة وفاة

عبد العزيز أبو عباة يكتب: نجاح حج هذا العام يؤكد جدارة المملكة في إدارة الحشود في أي ظرف كان

انتهى حج هذا العام ولسان الحجاج يلهثوا بالشكر والدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، وحكومته الرشيدة على ما قدموه من تسهيلات وإدارة ناجحة لحج هذا العام في ظل أزمة كورونا حيث وضعت الاحترازات والضوابط التي تحمي الحجاج من هذا الفيروس.
وبنجاح هذا الحج ورجوع الحجاج سالمين معافين يؤكد على القدرة الخارقة للمملكة في إدارة الحشود في ظل هذه الجائحة التي أصبحت تهدد العالم بأسره، وتتجلى تلك النجاحات في دقة التنظيم والإدارة والرقابة الأمنية والصحية والبيئية والغذائية والإرشادية وتبادل الأدوار المختلفة مما سهل على الحجاج حجهم.
وهذه الجهود لم تكن لتحقق لولا فضل الله عز وجل ثم الاعداد الجيد، ورسم الخطط، ووضع آليات لتجاوز المخاطر والمعوقات، وكذلك ما قدمته من جهود صحية ومخبرية ـ فحصا وتدقيقا ومتابعة وتنفيذا ومراقبة ـ في كل مسارات الحج في ظل ظروف معقدة، مما أعطى أجواء إيجابية للحجاج وظروف استثنائية جعلتهم يؤدون الحج بكل يُسر وسهولة و أمن وطمأنينة وسكينة.
إن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين وحكومته الرشيدة بأمر الحجاج من خلال الإشراف المباشر ومتابعتهم الدقيقة وتوجيهاتهم الحكيمة بتسخير كافة موارد الدولة لخدمة ضيوف الرحمن كان له أكبر الأثر في إنجاح هذه الشعيرة.
إن المملكة العربية السعودية أصبحت لها خبرة كبيرة في إدارة الحج وتنظيمه، وذلك بتوفيق الله ثم بفضل استخدامها لوسائل التقنية الحديثة لمختلف أعمال الحج والعمل وفق منهج واضح منذ وصول الحجيج وحتى مغادرتهم والاستنفار على مدار الساعة من أجل السهر على راحة ضيوف الرحمن كما أن نجاح حج هذا العام في ظل جائحة كورنا أعطي المملكة ميزة نسبية، وأكدت على جدارتها في إدارة الحشود في أي الظروف كانت، وهذا يجعلنا نفتخر دائما وأبداً بقيادتنا الحكيمة التي وضعت ضمن أولوياتها راحة الحجاج، وتوفير الأمن والطمأنينة لهم فلهم منا عاطر الشكر والثناء.
كما يجب أن نشكر الله عز وجل أن خصنا بخدمة حجاج بيت الله الحرام وهي نعمة لا تدانيها نعمة يقول تعالى (إِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
وفي ختام هذا المقال أتقدم باحر التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، والشعب السعودي الكريم بمناسبة نجاح حج هذا العام، سائلين العلي العظيم أن يديم على مملكتنا نعمة الصحة والأمن والأمان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة