مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
السبت, 9 صفر 1442 هجريا, الموافق 26 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني أكثر من 58 عملاً ضوئياً يجذب الزوار في معرض جمعية الثقافة بتبوك “البيئة” تحتفي بالتنمية الريفية في يوم الزراعة العربي واشنطن تدرس تصنيف مليشيا الحوثي «منظمة إرهابية» حظر “تيك توك” في أمريكا يدخل حيز التنفيذ.. غداً اقتداءً بالملك المؤسس .. أمير الجوف يتبرع بتوزيع غذاء وكسوة لأيتام المنطقة باليوم الوطني بريطانيا تعتزم زيادة تمويل “الصحة العالمية” بنسبة 30% القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى استقلال بلاده لجنة الاقتصاد والطاقة تناقش التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة الصحة العالمية تعلن الرقم المتوقع لوفيات “كورونا” قبل اللقاح الناجح الطقس.. رياح تحد الرؤية وسماء غائمة يتخللها سحب رعدية على المرتفعات رسمياً.. الهلال يُعلن تقديم مذكرة احتجاجية للاتحاد الآسيوي اتحاد الكرة ورابطة المحترفين يدرسان تأجيل انطلاق الدوري

أنور بن أحمد البدي يكتب: أنا حر

هل هي حرية أم هروب تحت عنوان الحرية؟..

يصطدم البعض بواقع مرير وضغوطات اجتماعية ونفسية، وللخروج منها بستار وهمي يسلك درب التمرد على الواقع بالهجوم على النظم الاجتماعية والدينية، ويطالب بصك البراءة من هذه الأنظمة الرجعية، ويعيش انحلالا أخلاقيا وتجرد من القيم، ليثبت تفرده وحرية قرارته، وهل الحرية تدعو إلى الانحلال والتفسخ من ستار الحشمة؟ حتى بدأنا نسمع أصوات النشاز تتهم الحجاب بالتخلف والدين بالرجعية والأخلاق بالضعف ووصاية الأهل عبودية!.. كل هذا ليخلقوا بيئة لا تنفر منهم بل تشاطرهم الاهتمام ويصبح لهم جمهور يقوي صوتهم ويناصرهم، وأن هذا حقهم المسلوب، وهم مستضعفون وحريتهم مسلوبة ويطالبون بحياة من غير قيود.
أعرف الحرية..
الحرية قدرة الأفراد على ممارسة الأنشطة التي يريدونها دون إكراه على أن يخضعوا للقوانين التي تنظم المجتمع.
يرجع أصل مصطلح الحرية إلى الكلمة اللاتينية Liper وتعني قدرة الإنسان على التحرك والتصرف والقيام بأي عمل،
وللحرية أوجه متعددة منها:
وجه يعبر عن التصرف باستقلالية وعفوية ووجه يرفض الممارسات السلبية من البعض، مثل:
العبودية وإكراه الأفراد على عمل لايرغبون به.
الحرية أن يقوم الإنسان بما يريد على ألا يتعارض ذلك مع الآداب والقوانين والأنظمة العامة وألا يلحق ضررًا بالآخرين وفق المادة الرابعة من حقوق الإنسان.
إذاً الحرية ليست التجرد من القيم والضوابط الدينية، الحرية ارتقاء فكري ثقافي، لذلك حرية الفرد والتي يحددها لنفسه حقٌ يخضع للحرية الاجتماعية وضمن ضوابطه.
إذًا الحرية مرتبطة بالمسؤولية، فإن الحرية ليست مطلقة، أنت ليس حرًا في الاعتداء على حريات الآخرين وحقوقهم، وفي توجيه الإهانة لهم في استخدام العنف ضد الغير ليست حرية التي تكون تحت قيادة الأهواء والشهوات والغرائز بلا رقيب ولا سيطرة عليها.
عليه أن يلتزم بالآداب العامة وأن يحترم قوانين البلد التي ينتمي لها.
الحرية تجعلنا نرتقي بأخلاقنا وتوفر المساحة للمشتركات الفكرية والثقافية والاجتماعية، وليست الحرية كما يجدها البعض
معول فساد وانحلال أخلاقي، أو كما يتصورها آخرين أن الحرية تجرد من الثوابت وانحلال كل ذلك نابع من الفهم الخاطىء للحرية.
ومن ضيق الفكر السطحي ونتج عنه أصوات وشخصيات لوثت مفهوم الحرية بتصرفات لاتنم عن مسؤولية واحترام للضوابط الاجتماعية وقبلها الدينية.
ويجب أن تتوفر ضوابط الحرية، وضوابط الحرية العقوبات الرادعة لأي جريمة يقوم بها الفرد في حق نفسه أو في حق الآخرين أو يتعدى على حرية الآخرين.
هل الحرية تتعارض مع الدين؟
هل الانحلال الأخلاقي من مضامين الحرية؟
هل تستخدم الحرية ذريعة لتقبل الخطيئة؟
ماهي الجوانب النفسية لمدّعي الحرية الانحلالية؟

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*