مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 4 صفر 1442 هجريا, الموافق 21 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني المؤسسة العامة للحبوب ترسي الدفعة السادسة من الشعير هذا العام مركز صحي القادسية بالبكيرية ضمن أفضل خمسة مراكز تطمن على مستوى المملكة بلدية القطيف تطلق حملة لتوحيد واجهات المحلات التجارية المركز العربي الأوروبي: “السلام” هو استقرار الأمم وركيزة عامة من ركائز الدول مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالقصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة اليوم الوطني 90 أمانة جدة تنظم ورشة عمل تحديد المخاطر في الاجراءات البلدية الأرصاد”: سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على 4 مناطق بالمملكة الباطن.. بطلاً لدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى وظيفة إدارية شاغرة في شركة المياه الوطنية لحين تعيين رئيسين للجامعتين.. تكليف خلود الحساني برئاسة جامعة شقراء والعمري لجامعة طيبة تركي الفيصل: سلام الإمارات والبحرين مع إسرائيل شأن سيادي.. والفلسطينيون هم المعضلة الكبرى في القضية “أبوعثمان” يروي قصة تحوله من مدير براتب 40 ألفاً إلى بائع في بسطة شاي (فيديو)

“المطوع”: هرمونات الرجل والمرأة تبدأ بالتغيير بعد سن “الأربعينات”.. وهذه نصائحي لهم

“المطوع”: هرمونات الرجل والمرأة تبدأ بالتغيير بعد سن “الأربعينات”.. وهذه نصائحي لهم
صحيفة برق
الرياض

أكّد المستشار الأسري الدكتور “جاسم المطوع” أن هرمونات الجسم تبدأ بالتغيّر لدى الرجل والمرأة بعد دخول سِن الأربعينات والخمسينات من العمر؛ وأن ذلك يتم من ناحية نفسية وفكرية وصحية، ومن المهم العناية بهذه المرحلة العمرية. جاء ذلك في برنامج “بيوت مطمئنة” احدى مبادرات أوقاف الشيخ “محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية” في نسخته الثانية.

وقال “المطوع”: هناك نقطتين مهمتين احداهن نفسية والأخرى صحية، فالأولى عن الرجل والمرأة فبمجرد بلوغهم الأربعين يبدؤون بالتفكير في الماضي وعن ماذا فعلوا في دنياهم، وهل تحقّقت طموحاتهم؟ وإلى متى أضحّي لأجل أولادي وزواجي؟ وهذه تُعتبر أسئلة نفسية ووجودية.

وأضاف: “وأما على الجانب الصحي ومع الوصول للأربعينات والخمسينات من العمر تبدأ هرمونات الجسم بالتغيّر لكل من الرجل والمرأة من ناحية نفسية وفكرية وصحية، ومن المهم جدًا الاهتمام كثيرًا بهذه المرحلة العمرية لتكون إيجابية لا سلبية”.

وواصل “المطوع”: تخرج الأمراض في الرجال والنساء بعد سن التقاعد لأنه يتوقّف فجأة عن العمل والانجاز والعطاء، والحل يجب على كل مُقبل على التقاعد أن يستعد لهذه المرحلة قبل 5 سنوات من حدوثها، من خلال البدء في مشروع تجاري ويجرّب نفسه وقد لا ينجح ويجد أمامه فرصة للبحث عن البديل قبل سن التقاعد، وبذلك يضمن تهيئة كاملة لنفسه بعد سن التقاعد”.

وذكر “المطوع” ثلاثة نقاط قال يجب أن يعيها الشخص قبل سن التقاعد، هي: هذه المرحلة تُعتبر جديدة وتُعامل معاملة أي مرحلة عمرية، فأنصح كل من يبحث سن الثلاثينات أن يقرأ كتب ومقالات ويحضر دورات ويُتابع برامج هادفة ويستعد للمرحلة العمرية القادمة. وأما المرحلة التالية فهي كيفية التعامل مع هذه السن التقاعدي، وتُعتبر مرحلة الشكر؛ كما جاء في قوله تعالى: “حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

وأردف: ما ذكرناه سابقًا دليل على أن المرحلة العمرية الأربعينية الماضية كنت في نِعم وتحتاج للشكر، ويتطلّب أن أكثر من العبادات والشكر في المرحلة المقبلة، وأن أجعل خبرة الحياة أشبه ما يكون بمنارة وخير لغيري، وأن أضع بصمة في حياة غيري”.

وعن تحديد بداية ونهاية ما يُسمى بأزمة منتصف العمر، قال “المطوع”: من الصعب تحديدها، ولكن الغالب في الأربعينات من العمر، وقد تتأخر لمرحلة الخمسينات، باعتبار أن منتصف الأعمار اليوم من السبعين إلى الثمانين.

وواصل حديثه عن “أزمة منتصف العمر” بقوله: أول خروج لهذا المصطلح كان عام 1965م، أي قبل 55 عامًا تقريبًا، وحظي بترويج كبير من وسائل الإعلام المختلفة من خلال المسلسلات والأفلام حتى أصبح تخصّص يُدرّس في علم النفس، وأصبح سائدًا عند الكثير، ولكن ليس بالضرورة أن يعيش الجميع هذه الأزمة أو يُعاني منها.

وختم بقوله: مراحل الحياة الزوجية تبدأ غالبًا في عمر العشرينات، وفي بعض الدول بالثلاثينات، وكل مرحلة عمرية لها لون وطعم وشكل مختلف، فبداية الحياة الزوجية يكون لها طابع خاص؛ من حيث مرحلة تكوين الأسرة، وأما المرحلة التالية فهي خاصة بالإنجاب والعناية بالأطفال، ويليها مرحلة نضوج الأطفال وزواجهم أيضًا، وثم مرحلة الجد والجدة، وكل مرحلة لها معاناتها وظروفها وخصوصيتها وبرامجها وتحدياتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*