مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 10 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 27 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

محافظ الحريق يُطلق حملة “الصلاة نور” انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني النفط يرتفع 1% بفعل انخفاض محتمل للإنتاج الأمريكي 351 ميدالية تتوج تعليم الرياض بطلاً لمسابقة الكانجارو للرياضيات جمعية الكشافة تُطلق غداً المشروع الكشفي الوطني لحماية النشء من الانحراف الفكري انتهاء تسجيل المشاركين في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالدمام.. وحفر الباطن تبدأ غدا 434 وحدة سكنية لحي الإعلاميين .. مراحل الإنجاز تجاوزت 55% والتسليم بعد 18 شهراً “جمعية أجياد” تكرّم الفائزين في مسابقة حفظ آية الكرسي الإلكترونية بجوائز نقدية الزهراني: التمويل بدون فائدة خدمة يقدمها بنك التنمية الاجتماعية تساعد على النهوض بالأعمال صالح آل الهوى عضوًا لإصلاح ذات البين بمحافظة رأس تنورة برعاية أمير المنطقة الشرقية .. المقبل يدشن مهرجان كسوة البركة الثالث الأحد القادم بلدية رأس تنورة تكمل جاهزيتها لموسم الأمطار جامعي الخبر يطلق سلسلة من الفرضيّات للتأكد من جاهزية الأقسام واستعدادها لمواجهة المخاطر والحوادث غرفة مكة ووزارة الحج تنظمان ورشةً للتعريف بأنظمة العمرة الاستثنائية.. الثلاثاء

متخصص يوضح كيفية توفير الحليب الطبيعي للطفل أثناء غياب الأم

متخصص يوضح كيفية توفير الحليب الطبيعي للطفل أثناء غياب الأم
صحيفة برق
الرياض

من المؤكد أن يشعر طبيب الأطفال بسعادة شديدة عندما يعلم بأن الطفل الرضيع يعتمد على حليب الأم كمصدر أساسي للتغذية، وعليه فلا توجد أي اضطرابات في الجهاز الهضمي من قيء واسهال وغازات وما يصاحبه من بكاء وسهر ومعاناة.

ولكن للأسف سرعان ما يطرح السؤال الشهير..

ما هو الحليب الصناعي المناسب لأن الأم على وشك العودة للعمل أو الدراسة؟

وهنا يبدأ الحوار على أمل إقناع الأم بأن لا بديل لحليب الأم ومن السهل توفير كمية مناسبة منه للطفل أثناء غياب الأم إذا توفرت الشروط اللازمة لتخزينه، والدليل على ذلك دراسة حديثة أجريت ونشرت في إحدى المجلات الطبية الأمريكية، وهي تتلخص في التغيرات التي تحدث للمكونات الأساسية لحليب الأم إذا خزن في درجات حرارة متفاوتة، وكذلك احتمالية تلوثه بالجراثيم.

التلوث الجرثومي: لايوجد أي تلوث إذا ترك الحليب في درجة حرارة 15 درجة مئوية لمدة 24 ساعة، ولكن يحدث تلوث بسيط ببكتيرياً غير مرضية بعد 8 ساعات إذا ترك الحليب في درجة حرارة مقدارها 25 درجة مئوية.

أما عن تكاثر البكتريا المرضية، وهذا يحدث إذا ترك الحليب لمدة 24 ساعة في درجة حرارة 25 مئوية، وكذلك إذا ترك لمدة 8-24 ساعة في درجة حرارى 38 مئوية.

المواد البروتينية: تأثير بسيط على المواد البروتينية بعد مضي 24 ساعة إذا ترك الحليب في درجة حرارة 38 درجة مئوية.

التغيرات للمواد الدهنية: قد يبدأ بعض التحلل للمواد الدهنية منذ الساعات الأولى ولكن يكون بصورة أكثر بعد 24 ساعة إذا ترك الحليب في درجة حرارة 25 درجة مئوية.

نتائج البحث: يكون الحليب صالحاً إذا حفظ في درجة حرارة 15 درجة مئوية لمدة 24 ساعة ، وكذلك يكون صالحاً لمدة 4 ساعات إذا ترك في درجة حرارة 25 مئوية ويجب ألايترك الحليب في درجة حرارة أعلى من ذلك حتى لمدة ساعة واحدة.

واختتم الدكتور محمد ميسرة, استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي بالرياض، وعضو الكلية الملكية الطبية ببريطانيا، نصائحه لأولياء الأمور، قائلًا: “بعد عرض هذه الحقائق فعلاً لا داعي للقلق؛ فالغذاء الطيب متوفر والعلم بسيط وكل شيء يرشدنا إلى ما هو أصح لأطفالنا”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*