مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الثلاثاء, 10 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 27 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

محافظ الحريق يُطلق حملة “الصلاة نور” انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني 351 ميدالية تتوج تعليم الرياض بطلاً لمسابقة الكانجارو للرياضيات جمعية الكشافة تُطلق غداً المشروع الكشفي الوطني لحماية النشء من الانحراف الفكري انتهاء تسجيل المشاركين في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالدمام.. وحفر الباطن تبدأ غدا 434 وحدة سكنية لحي الإعلاميين .. مراحل الإنجاز تجاوزت 55% والتسليم بعد 18 شهراً “جمعية أجياد” تكرّم الفائزين في مسابقة حفظ آية الكرسي الإلكترونية بجوائز نقدية الزهراني: التمويل بدون فائدة خدمة يقدمها بنك التنمية الاجتماعية تساعد على النهوض بالأعمال صالح آل الهوى عضوًا لإصلاح ذات البين بمحافظة رأس تنورة برعاية أمير المنطقة الشرقية .. المقبل يدشن مهرجان كسوة البركة الثالث الأحد القادم بلدية رأس تنورة تكمل جاهزيتها لموسم الأمطار جامعي الخبر يطلق سلسلة من الفرضيّات للتأكد من جاهزية الأقسام واستعدادها لمواجهة المخاطر والحوادث غرفة مكة ووزارة الحج تنظمان ورشةً للتعريف بأنظمة العمرة الاستثنائية.. الثلاثاء المملكة تعلن رفضها محاولة الربط بين الإسلام والإرهاب والإساءة للرسول

قبل مناقشة الشورى التشهير بالمتحرش.. أكاديمي: المتحرش ضحية لخروجه بهذا السلوك والعلاج يبدأ من الأسرة والمدرسة

قبل مناقشة الشورى التشهير بالمتحرش.. أكاديمي: المتحرش ضحية لخروجه بهذا السلوك والعلاج يبدأ من الأسرة والمدرسة
صحيفة برق الإلكترونية
الرياض

قال الأستاذ المشارك في كلية التربية بجامعة الملك سعود عبد المحسن السيف إن عدم التشهير بالمتحرش لا يمنع من تطبيق العقوبة عليه، لأن عقوبة التشهير هي عقوبة تابعة وليست مستقلة، متحدثا عن دور البيئة والمنزل والمدرسة في تهذيب سلوك المرء منذ طفولته.

وأوضح أن التشهير بالمتحرش سوف يتعدى ضرره إلى غير المتحرش مثل عائلته وأصدقائه بل وعمله، ولذلك ذهب كثير من علماء الاجتماع إلى ما يُسمى بالضبط الاجتماعي، وهو ما يحيط بالفرد من مكونات المجتمع سلبا وإيجابا.

وأضاف – خلال مداخلة عبر قناة الإخبارية – أن التشهير قد يؤدي إلى تحطيم نفسية المتحرش، وأنه يجب أن يُنظر للجاني والضحية من جهة كيف ننتشلهما من هذا الأمر، وبالتالي في دولتنا، دولة الشريعة، علينا أن نحاول إيقاف التحرش ابتداء.

وأشار إلى أن هناك سجلا بالمتحرشين في أمريكا، وهذا ليس موجودا لدينا، وأن التشهير سيحد من التحرش، لكن هل ستكون له آثار جانبية أخرى؟، لافتا إلى أن الصحف تطالعنا يوميا بالتشهير بالشركات، ثم نقوم بالشراء منها، لذا فتأثير التشهير لا يضاهي الأضرار التي قد تحدث.

وأكد أنه لا بد أن يكون التشهير بحكم قضائي، وأنه يرى أن تُراعى المرحلة العمرية للمتحرش، وألا يكون التشهير بالمتحرش من أول مرة، على أن تُغلظ العقوبة مع التشهير في حال التكرار.

وبين أن الجاني ضحية لخروجه بهذا السلوك، الذي له جذور، ويُفترض أن يكون العلاج من الأسرة في بداية مرحلة الطفولة؛ فالمنزل له دور كبير في غرس القيم والقدوة والاحتواء ثم المدرسة لها دور في العلاج وكذلك المناهج وغرس القيم فيها.

واختتم بأنه في ظل الانفتاح على العالم الذي تشهده المملكة فسوف يسيء التحرش إليها عالميا، وأنه لا بد من توجيه رسائل توعوية، مع وجود الضبط الأمني، ودوره المهم في الحد من التحرش، ثم يأتي النظام الشرعي والقضاء، وبذلك ينتهي التحرش أو يقل بشكل كبير.

يُذكر أن مجلس الشورى سيستكمل الأسبوع المقبل مناقشة إقرار عقوبة التشهير بالمتحرشين، بعد أن سبق ورفضها خلال جلساته، بدعوى أن ضررها يتجاوز المتحرش إلى آخرين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*