مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

محافظ الحريق يُطلق حملة “الصلاة نور” انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني وزراء العدل بدول مجلس التعاون يعقدون الاجتماع الـ (30) مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضاً “الصحة” : تسجيل 405 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”.. و 445 حالة تعافي أمين الشرقية يستقبل رئيس المكتب التجاري البريطاني ومدير التجارة والاستثمار بالشرقية تحت رعاية سمو ولي العهد.. بدء أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سمو رئيس مجلس إدارة “برق” ونائبه يعزيان الشيخ عبدالرحمن الحسيني في وفاة والدته رحمها الله غرفة الشرقية تُنظم لقاءً تعريفيًا حول الحلول التمويلية لرواد ورائدات الأعمال “ملاحظة الدمام” تكرّم عدد من أصحاب الأيادي البيضاء 1367 متسابق يتنافسون على جوائز مسابقة حفظ آية الكرسي الإلكترونية للصغار فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بالرياض ينفذ (31222) منشطاً ضمن حملة “الصلاة نور” الدكتور البطي: هيئة حقوق الإنسان تتابع باهتمام الآلية المتصلة بإجراء إيقاف الخدمات مدير التعليم يرعى حفل التكريم “159” متقاعدًا ومتقاعدة
عاجل | “الصحة” : تسجيل 405 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”.. و 445 حالة تعافي

أنور بن أحمد البدي يكتب: ماراثون الطلاق

ماراثون متسارع تتزايد مسافاته من سنة إلى أخرى، ويشتد التنافس بين المناطق للحصول على الصدارة، من يجمع صكوك طلاق أكثر؛ ليحتل صدارة المشهد.
بات الطلاق في تزايد مطرد، وهذا نذير شؤم لما فيه من تبعات اجتماعية ((إن أبغض الحلال عند الله الطلاق))، وذلك لما فيه من أثر سلبي على مستوى الفرد والمجتمع وتبعاته النفسية والمادية، وقصور النظر لدى الزوج والزوجة وافتقار الحكمة، مما يعجل في رغبتهما بالانفصال من غير الالتفات إلى عواقب هذا القرار، وبعد ما كان الطلاق آخر الأبواب التي تطرق حينما تفشل جميع المحاولات للاستمرار في الحياة الزوجية لطريق الاستقرار وتغيب المودة والرحمة ولم تتوفر السكينة.
أما الآن أصبح القرار الأول الذي يتردد على الألسن من غير إدراك أن الإقبال على الزواج يحتاج توفير معطيات النجاح، وأن نوفر القائد المبادر الباذل، ولانغفل عن توفير المكان والبيئة التي توفر أجواء الاستقرار والنجاح والإدارة من قبل الزوجين لهذه الأزمات وتقبل الظروف الراهنة الغير معتادة قد يختار أحدهما الهروب من الأزمة والخروج منها بالطلاق.
ومن أسباب الطلاق: تدخل الأطراف الخارجية في مشاكل الزوجين، مما يفقد السيطرة عليها (كل شيء ثابت ما لم يؤثر عليه بقوى خارجية)، وهذه القاعدة التي قالها نيوتن لنا أن نسقطها على أمورنا الاجتماعية والأسرية، أي أن المشكلة ثابتة ما لم ينفخ فيها نار الكير التي تحرك أطرافها، وتجعل من المشكلة تكبر وتدمر البيوت المطمئنة.
ومن أسباب الطلاق أيضًا:
– ضعف الثقافة الزوجية.
– تدخل الأهل.
-التوقعات العالية.
– سوء الاختيار.
– المشاكل المعاصرة وتحديات عديدة أفرزتها التغيرات الاجتماعية والاقتصادية.
– المقارنة الغير واقعية.
– تأثير ماتنقله الأفلام ومواقع التواصل الاجتماعي من قصص لاتمت للواقع بصلة، وتترك تأثيرًا سلبيًا على من يسقط هذه القصص على تفاصيل حياته.
– انعدام الانسجام.
– الضغوطات الاقتصادية.
– التهاون وعدم القدرة على تحمل المسؤولية.
– الأنا وتغلب متطلبات الفرد على حساب استقرار الأسرة.

فلابد من مجابهة مسببات الطلاق من قبل المؤسسات الاجتماعية والجمعيات التطوعية لتذليلها، ومعالجتها بتثقيف المقبلين على الزواج وتأهيلهم للحياة الزوجية، وتوضيح المصاعب التي قد تواجههم وطرق تجنبها وفن التعامل مع الآخر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*