مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الخميس, 5 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 22 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

محافظ الحريق يُطلق حملة “الصلاة نور” انخفاض أسعار الذهب مع صعود الدولار الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الأرصاد: طقس مستقر ورياح مثيرة على منطقتين يصحبها ارتفاع الحرارة باحث شرعي يشيد بجهود مكافحة الفساد في مباشرة 889 قضية جنائية شرطة الرياض: الإطاحة بـ5 أشخاص حولوا 11.8 مليون ريال بعملة “بيتكوين” حصيلة عمليات احتيال مالي لخارج المملكة الخطوط الكويتية تستأنف رحلاتها إلى المملكة عبر 3 مطارات في هذا الموعد حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الخميس في المملكة “الدفاع المدني” يدعو المقبولين لشغل الوظائف الصحية لاستكمال إجراءات التعيين ويتيح معرفة النتيجة خادم الحرمين: المرأة مصدر التطور ونصف المجتمع ومن غير نساء ممكنات يصعب اصلاح المجتمعات وزارة الموارد البشرية تطلق مشروع مؤشر فوريستر العالمي لتجربة العميل الجمعية العمومية لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالقريات تعقد اجتماعها الأول إسبانيا تتخطى مليون إصابة بكوفيد-19 ولي العهد: عام 2020 عاماً استثنائياً لاختبار إمكانيات الذكاء الاصطناعي رئيس هيئة الرقابة يبحث مع رئيس هيئة الرقابة الإدارية بجمهورية مصر سبل التعاون

60 طبيب متدرب في برامج الزمالة السعودية لبرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل

60 طبيب متدرب في برامج الزمالة السعودية لبرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل
ناصر الضاعني
الجبيل

بلغ عدد الأطباء المتدربين في برامج شهادة الاختصاص السعودية التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل على 60 طبيب متدرب يعملون في ٦ برامج طبية معتمدة وهي طب الباطنة، وطب الأشعة التشخيصية، وطب الأطفال، وطب الأسرة، وطب الطوارئ وطب التخدير، حيث يشرف على تدريبهم 30 استشاري من أطباء برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل.

من جانبه أكد رئيس قسم الدراسات العليا والابتعاث في إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل الأستاذ أحمد العطاس على أن منذ اعتماد برنامج الخدمات الصحية بالجبيل في شهر اكتوبر عام ٢٠١٧ م كمركز معتمد لأطباء شهادة الاختصاص السعودية وهو يهدف للاهتمام بالأطباء المتدربين المقيمين تحت مضلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتخريج أطباء أكفاء ومتمكنين في تخصصهم وذلك لخدمة أكبر شريحة ممكنة من المرضى في مدينة الجبيل الصناعية.

وذكر العطاس إن هذا الاعتماد المؤسسي يُمْنَح من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وغرضه قياس جاهزية المنشآت الصحية على إدارة وتنفيذ البرامج الطبية للدارسات العليا ( تدريب الأطباء) والالتزام بالمعايير التي تخدم العملية التعليمة في برامج الاختصاص السعودية من خلال توفير وتسخير كافة الإمكانات التعليمية والسريرية والإدارية ببرنامج الخدمات الصحية وذلك بمشاركة الاستشاريين والإخصائيين المؤهلين بصورة فعالة في برامج التدريب وخلق بيئة تعليمية متميزة للمتدربين تكون مبنية على أسس التعليم الطبي ليتمكن المتدرب من الحصول على تدريب عالي يؤهله للممارسة المهنية الآمنة في المجال التدريبي الطبي.

وأوضح العطاس أن برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل يسعى لإدراج برنامجين جديدين وهما جراحة الأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي.

ومن جانب آخر قال الدكتور ماجد الجهني استشاري طب الطوارئ والكوارث مدير برنامج طب الطوارئ بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل أن برنامج طب الطوارئ أكمل عامه الثالث بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل حيث التحق بالبرنامج ١١ طبيب مقيم تحت إشراف ٨ استشاريين في تخصص طب الطوارئ ويهدف البرنامج إلى تخريج أطباء طوارئ أكفاء ومتمكنين في تخصصهم لخدمة أكبر شريحة ممكنة من المرضى في الجبيل الصناعية وفي مملكتنا الغالية.

ويتميز برنامج طب الطوارئ في مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل بإتاحة فرصة التدريب تحت الملاحظة على الحالات الحرجة وحالات إسعاف الكبار والأطفال والنساء والولادة مع وجود ورش عمل مكثفة تعمل للمتدربين بصفة دورية بالمستشفى لإتقان المهارات الرئيسية الأساسية على دمى بقسم المحاكاة وعمل محاضرات دورية عن آخر مستجدات التخصص، بالإضافة إلى تمكين أطباء الامتياز والأطباء المقيمين في تخصصات طب الباطنة والأطفال وطب الأسرة والجراحة والعناية المركزة حيث يكملون دوراتهم التدريبية الأساسية في قسم الطوارئ .

من جانبها أشارت إخصائي أول طب أسرة ومديرة برنامج طب الأسرة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل الدكتورة روان بنت سعد العتيبي إلى أن رؤية المملكة ٢٠٣٠ تهدف لتطوير الخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية بشقيها العلاجي والوقائي والتي تشمل تفعيل طب الأسرة والمراكز التابعة لها في جميع مناطق المملكة ولتحقيق هذه الأهداف تم إطلاق مبادرات عديدة منها إطلاق برنامج تدريبي لطب الأسرة في برنامج الهيئة الملكية للخدمات الصحية.

يستوعب برنامج طب الأسرة في الهيئة الملكية ١٢ طبيبة وطبيب مقيم يتم تدريبهم بحسب معايير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبإشراف ٨ أطباء متخصصين وحاصلين على مؤهلات في هذا المجال.

كما ويتضمن البرنامج على دورات تدريبية للأطباء في مختلف أقسام المستشفى بالإضافة إلى مراكز طب الأسرة ليتم تزويدهم بخبرات تمكنهم من تقديم رعاية طبية شاملة ومستمرة لجميع أفراد الأسرة ذكورا وإناثا بمختلف الفئات العمرية لعلاج الأمراض المزمنة والغير مزمنة بجانب تقديم الرعاية الوقائية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*