مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 29 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 23 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني شاهد.. الدكتور خالد الجابر يوجه عبر “كاميرا برق” رسالة إلى المجتمع بشأن الاستقرار النفسي طالبات الرياض يحصدن بطولة المملكة للأولمبياد الوطني للروبوت في 5 مراكز بالولايات المتحدة مذكرة تعاون بين “الهيئة الملكية” بالجبيل و”صادرات” لتحقيق رؤية 2030 تعيين “جهاد الخالدي” رئيساً تنفيذياً لهيئة الموسيقى دورات وورش عمل لمنسوبي “أمانة الشرقية”.. الهدف: تعزيز القدرات الوظيفية مكة.. تمديد مسابقة “حفظ السنة الإلكترونية” حتى 15 رجب الجولة 19 من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.. مفاجآت والمتغيرات (تحليل) تفاصيل خدمات الاتصالات الثابتة والموحدة في المملكة من شركة “ITC” الكويت تحظر دخول السفن القادمة من إيران بسبب كورونا المستجد مصرع 7 أشخاص بعد زلزال ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران حملة توعوية للوقاية من “فيروس كورونا المستجد” بمطار الرياض.. وكيفية التعامل معه فصل قاض طلق امرأة من زوجها ثم تزوجها

تفاصيل تحرير الاستخبارات للخالدي بمشاركة طائرة بدون طيار

تفاصيل تحرير الاستخبارات للخالدي بمشاركة طائرة بدون طيار
admin
صحيفة برق

برق نيوز ـ متابعات:

كشفت مصادر مطلعة أن طائرة بدون طيار تابعت عملية تحرير الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي، وقامت بمرافقة الفرقتين السعوديتين التي دخلتا اليمن واستطاعتا استعادة الخالدي من يد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي يتخذ من اليمن مقرًا له.
وكان عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن جنوب اليمن، قد خطف في في مارس 2012، من قبل تنظيم القاعدة، وظهر في عدة أشرطة فيديو بثها تنظيم القاعدة طالبًا من الرياض التفاوض مع الخاطفين من أجل إطلاق سراحه، قبل أن تعلن وزارة الداخلية السعودية في بيان لها يوم الاثنين 2 مارس 2015 عودة الخالدي، بعد ان نجحت جهود الاستخبارات العامة في استعادته.
وفي وقت سابق رفضت السعودية أن تدفع فدية بلغت ثلاثة ملايين دولار طلبها الخاطفون.
وحلقت الطائرة بدون الطيار، بشكل متتابع لعملية تحرير الخالدي، وتميزت بحملها كاميرات شديدة الثبات، مع إمكانية عرض فيديو مباشر مرتبط بالمتابعين في الأرض، أو من هم في غرفة القيادة، بحسب المصادر التي كشفت عن وجود كاميرات متحركة على الأرض برفقة الفرق المنفذة لعملية التحرير، بهدف تقديم رؤية متكاملة لقائد العملية لاختيار القرار المناسب.
واكدت المصادر أيضا إن التوثيق المصور لعملية تحرير الخالدي، ربما يتم عرضه قريبا على وسائل الإعلام، مشيرة انه نتاج جهود احترافية بذلتها الاستخبارات العامة السعودية، والتي استطاعت بعملية خاطفة استعادة الخالدي، من يد تنظيم القاعدة، وبدون أن تسفر العملية عن أي خسائر بشرية أو مادية، حيث عادت الفرقتين المنفذة للعملية إلى قواعدها سالمة، بحسب موقع “إيلاف” الالكتروني.
وأوضح مراقبون إن استخدام طائرات دون طيار في عمليات التوثيق يؤكد على تفوق الاستخبارات السعودية ونجاحها في تطوير كوادر احترافية في عمليات الرصد والمراقبة، مشيرين إلى إن العملية تعتبر منعطفًا فارقا في أساليب تنفيذ العمليات الأمنية خارجيا، فتوثيق العملية فضلا عن نجاحها، يعكس مدى استخدام الأساليب الأكثر تطورا وتعقيدا في مراقبة الأهداف وهو الأسلوب المعتمد حصرا من قبل الدول الغربية
وكان عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قد دشنو هاشتاغ #شكرا_للاستخبارات_السعودية فور وصول نائب القنصل السعودي إلى المملكة، حيث اعتبر المغردون أن العملية تؤكد على أهمية المواطن السعودي، وأنه يمثل أولوية الحكومة تحت أي ظرف، مُعربين عن فخرهم بكفاءة و فعالية و احترافية و مهنية الاستخبارات السعودية .
وكان تنظيم القاعدة في اليمن قد طلب من السلطات السعودية إطلاق سراح مسجونين ومسجونات في المملكة مقابل الإفراج عن الخالدي، كما طلب التنظيم ثلاثة ملايين دولار، وهو ما رفضته السعودية حينها ما دفع بالقاعدة إلى نشر خبر قتل الخالدي، للضغط على الحكومة لكن وسائل الضغط لم تنجح، فأخرجوا الخالدي في مقاطع فيديو ليناشد الحكومة تنفيذ مطالبهم، إلى أن تمكنت الاستخبارات من تحريره.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة