مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 29 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 23 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني الكويت تحظر دخول السفن القادمة من إيران بسبب كورونا المستجد مصرع 7 أشخاص بعد زلزال ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران حملة توعوية للوقاية من “فيروس كورونا المستجد” بمطار الرياض.. وكيفية التعامل معه فصل قاض طلق امرأة من زوجها ثم تزوجها استشاري نفسي: حسن التعامل مع الآخرين أهم مصدر للسعادة.. وهذه الأسباب الرئيسية للطلاق ضبط 788 مخالفة لقرارات التوطين في مكة المكرمة تأهيل أكثر من 400 شاب في قطاع الخطوط الحديدية شرطة الرياض : القبض على وافد متهم بالمتاجرة بشرائح اتصال مزورة ضبط وحدة سكنية مخالفة لتصنيع “الآيس كريم” بحي الملز في الرياض اعتماد برنامج “استهداف 2” لابتعاث المعلمين والمعلمات الدفاع المدني يدعو الخريجين الصحيين للتقدم على شغل الوظائف الصحية “التحالف” يعلن تدمير “زورق مفخخ” أطلقته “ميليشيا الحوثي” من الحديدة

العمل تؤكد على أحقية احتفاظ العامل بجوازه ووثائقه

العمل تؤكد على أحقية احتفاظ العامل بجوازه ووثائقه
admin
صحيفة برق

برق نيوز ـ الرياض ـ متابعات:

جددت وزارة العمل تأكيدها على أحقية امتلاك العامل الوافد الذي يعمل بالسعودية لجوازه وكل أوراقه الرسمية؛ مشيرة إلى أن الجواز وثيقة رسمية حق من حقوق حامله وهو المسؤول عنه.
وأشار مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل تيسير المفرج إلى عدم نظامية حجز صاحب العمل لجواز سفر العامل لديه، موضحاً أنّ احتفاظ العامل بوثائقه الرسمية هو حق مثبت لجميع العاملين، ومن يخالف ذلك ستطبق عليه العقوبات التي ينص عليها النظام.
وقال “المفرج”: وزارة العمل تشدد على أنه متى ما احتفظ صاحب العمل بجواز من يعمل لديه تحت أي مبرر فهو يقع في دائرة مخالفة النظام، منوهاً إلى أنّ عقود وزارة العمل المحدثة تشير إلى حق العامل والعاملة في الاحتفاظ بجواز السفر.
وأوضح: “وجود الوثائق لدى صاحب العمل سواء العائلة أو المؤسسة ليست ضماناً لعدم تغيب العامل؛ حيث تم تسجيل العديد من الحالات التي يهرب فيها العامل دون أن تكون وثائقه الرسمية لديه”، لافتاً إلى أنه في حال تغيّب العامل خلال الثلاثة أشهر الأولى يتم تعويض صاحب العمل بعامل آخر من خلال مكتب الاستقدام”.
وبيّن: “المادتان السادسة والسابعة من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، تضمّنت بعض البنود التي تحدد جوانب التقصير والتجاوز، والتي على كلا الطرفين الالتزام بعدم القيام بها؛ لحماية أنفسهم من التعرض لجزاءات مكتب العمل.
واختتم: “تشير المادة الثالثة عشرة من ذات اللائحة إلى أنّه عند ترك عامل الخدمة المنزلية العمل، على صاحب العمل أن يبلغ أقرب مركز شرطة لمقر منزله، وإفادة مكتب العمل للتأكد من أنه ليس للعامل دعوى ضد صاحب العمل”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة