مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 27 جمادى الأول 1441 هجريا, الموافق 22 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

“نيوم” تعلن موعد التقديم على برنامجها للابتعاث الداخلي ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا قريبًا.. منشآت حديثة في الشرقية لإعادة تدوير جميع أنواع النفايات الشريهي يشكر القيادة على ترقيته للمرتبة 15 أخضر الشباب يواجه أوزبكستان في مباراة حاسمة للتأهل لطوكيو المملكة تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقاطعة سانماتنجا شمال بوركينا فاسو تحت رعاية “خادم الحرمين”.. الأمير فيصل بن بندر يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي منشآت القطاع الخاص تُشارك في حملة (هدف يدعمك) “المالية” تعلن إتمام تسعير الطرح السادس من السندات الدولية بنجاح بالفيديو.. “الحقيل” يتفقد مشروعات الشرقية ويوجه رسالة للمطورين أرامكو تبيع شحنة غاز مسال إلى إس-أويل الكورية الجنوبية الدفاع المدني يطلق صافرات الإنذار التجريبية اليوم في الدمام النفط يتراجع مع توقعات لفائض وانحسار المخاوف السفير آل جابر يلتقى منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن

أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الأبل

تنويع الاقتصاد ودخل الدولة ممتاز جدا كفكره ، يبداء من الجهات المسئولة بتسهيل الاستثمار في مجالات متعددة سواء الخدمية أو الصناعية او اللوجستية ..الخ

لكن تبدا المشكلة عند رفع تكلفة خدمات بسيطة يحصل عليها المواطن بسعر معقول الى تكلفة عالية ، والسبب الرسوم الاضافية على العامل الأجنبي البسيط المعدوم التعليم بحيث تترفع تكلفته لتصبح وظيفته مناسبه للسعودي للعمل بها ؟؟؟

للأسف هذا ما تقوم به وزارة العمل زيادة تكلفة الخدمة بالرسوم لتصبح مغرية للسعودي للعمل بها؟؟؟؟

عمل المواطن ككهربائي أو سباك ليس عيب، ولكن أن تدفع الدولة 190 مليار لميزانية التعليم ولدينا جامعات وكليات مهنية وصحية مخرجاتها غير جيده أو غير مناسبة لسوق العمل هنا تكمن المشكلة ، هل مسئولية الجهات الحكومية نفسها أو عيب في مناهج التعليم او قصور في الاشراف على تردي المخرجات ، وهل تقوم الوزارات بالتغطية على فشلها برمي الكره بملعب كل وزير أو تقوم بالاتفاق بينها لتصدر تشريعات مشوهه بتطبيل من الشركات الاستشارية الاجنبية لتقديم خدمات استشارية ( حسب ما يطلبه المستمعون)؟؟

عدم تحديد اساس المشكلة وحلها من جذورها سيخلق لنا حلول تعالج رأس كرة الثلج فقط مؤقتا ولكن كرة الثلج تكبر يوميا بعد يوم لتطال الجميع .

التركيز على الرسوم وزيادتها في ظل ضعف أداء الجهات الحكومية لا يحل المشكلة بل يفاقمها بشكل أكبر ويزيد كرة الثلج الى درجة يصعب معها الحل.

وزارة العمل تنظر لكل قطاع على أنه فرصة للتوظيف وتبداء في حساب كم ممكن توظيف سعودي بغض النظر عن المؤهل المطلوب ، مع أن وزارة العمل نفسها لا يوجد لديها بيانات عن مخرجات جيدة لسعودة هذا القطاع ، ولا درجة التأهيل المطلوبة وهل ستقوم بالعمل بالسعر المناسب.

المؤسف أن برامج وزارة العمل الى الآن تخلق مشكلة أكبر ببرامجها المتعددة واستشارييها الأجانب الذين يتولون في كل جهة تنشئها زيادة المشكلة .

حل مشكلة الاقتصاد وتنويعه تنبع من داخلنا وتسهيل الإجراءات للمستثمر السعودي الذي تقوم الجهات الحكومية للأسف بكسره ووضع المعوقات أمامه ابتداء من هيئة الاستثمار السابقة التي سهلت للمستثمر الأجنبي كل الظروف المواتية للاستثمار واصدار الفيز وانتهينا باستثمار أجنبي مطاعم مثلوثة وورش صغيرة وشركات مقاولات تنافس السعودي بسهولة إجراءاتها ، ووزارة العمل الآن للسف تكمل مشوار هيئة الاستثمار السابقة في زيادة تكلفة العامل الأمي لتصبح تكلفته عالية لتكون فرصة للسعودي للعمل بها.

نحتاج الى وقفه صادقة وحوار بعيدا عن الشركات الاستشارية الأجنبية والصفوف الثلاث الأولى بالوزارات التي خلقت المشكلة وننتظر منها الحل.

شركات الاستشارات الأجنبية اجتمعت مع هؤلاء لكي تجد المشكلة والحل ، فسننتهي الى المربع الأول ( من كان أساسا في المشكلة يستحيل أن يكون جزء من الحل ) .

ما تعمله الشركات الأجنبية هو عبارة عن عرض تقديمي بشكل منسق، ولأنهم غائبين عن واقعنا فهم يأخذون اراء ومشاكل من أوجد المشكلة أساسا ويرون حلولهم وبالتالي نكافئهم جميعا با أخذ مخرجاتهم وتطبيقها.

من المؤسف أن اقول
( أوردها سعد وسعد مشتمل
ما هكذا ياسعد تورد الأبل )

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة