مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 16 محرّم 1441 هجريا, الموافق 15 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ضبط أربعة متهمين قاموا باقتحام وسرقة مراكز تجارية في شمال الرياض الهلال يتصدر عربيا وآسيويا ومدرب النصر في المركز 24 عالميا الكاف يكشف أسباب إعادة نهائي أفريقيا.. وطلب للترجي “البنوك السعودية” تؤكد عمل أجهزة الصراف بكفاءة وتوفر العملات بها خلال أيام العيد «مصر» تستعدّ لتنظيم أكبر مائدة إفطار جماعي في العالم الجيش اليمني يحبط تسللا حوثيا في التحيتا “إنسان” تنظم دورة في اللغة الإنجليزية لأبنائها المستفيدين الشرقية.. تفاصيل الاجتماع الدوري الأول لأعضاء اللجنة الفنية للسلامة المرورية تدشين الخدمات الالكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة عبر الموقع الالكتروني للخطوط السعودية “شرطة تبوك” تعلن القبض على 6 أحداث متهمين بإشعال النار في مركبة مواطنة “محافظ الجبيل” يقف على الاستعدادات النهائية لاحتفالات اليوم الوطني 89 السودان تستنكر بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو “مدني أملج” يقيم ندوة توعية لمسؤولي السلامة بالمنشآت الحكومية والأهلية دائرة الثقافة بشارقة الأدب تقيم الأمسية الوطنية الخاصة باليوم الوطني السعودي “بلدية الخفجي” تستهدف زراعة 57 ألف م2 من المسطحات الخضراء في المحافظة “سكني” يعلن عن استفادة أكثر من 130 ألف أسرة حتى شهر أغسطس 2019 969 طالبًا يجتازون مقياس موهبة بتعليم عسير السودان: اتفاق على دخول المنظمات الدولية لمناطق النزاعات

القرض العقاري وشرط ‘ قطرة .. قطرة ‘

القرض العقاري لا يصل إلى المستفيد إلا بعد أن تنهك الديون والإيجارات كاهله، وترسم فوق جبينه علامات الفقر ومشتقاته.

ولا شك أن وصوله ولو تأخر كثيرا يبعث السرور والحبور إلى نفس المقترض، الذي ما إن يقرأ اسمه من بين أولئك الذين أمطرتهم سحابة البنك العقاري، حتى تتراقص أضلاعه فرحا. ليس من أجله ولكن من أجل أبنائه الذين يخشى عليهم أن تحل بهم الضائقة التي حلت به.

ولكن سرعان ما تتبدد تلك الأفراح تحت شرط ” قطرة .. قطرة “، حيث إن البنك لا يُسلِّم المقترض كامل المبلغ دفعة واحدة وكأنه يمنُّ عليه ذلك.

فتجده يستدين من أجل أن يكمل بناء ذلك المنزل الذي يلد ولادة قيصرية، وما إن ينتهي المقترض من الحصول على كامل القرض، إلا ويشغله هاجس سداد الديون التي تراكمت عليه بسبب العراقيل التي وضعها البنك العقاري أمام المقترضين.

وهنا أتساءل لِمَ لا يُصرف كامل المبلغ دفعة واحدة لكل مقترض وُجدت عنده الأرض؟!

وإن كان يُخيل لمسؤولي البنك أن المقترض ربما لا يبني منزلا يضمه وأبناءه، ويخشون أن يصبح من التجار إن تُرك له الحبل على الغارب، فعليهم وضع شرط يجبره على البناء، خذ على سبيل المثال “يتعهد المقترض على أنه في حال عدم بنائه سيتم إيقاف كافة خدماته؛حتى يُرى منزله على أرض الواقع”.

قال صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا .. ”متفق عليه”

* إعلامي ومدون سعودي
ALjuraishi2@hotmail.com1

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالله التميمي

    سلمت يمناك استاذ عبدالعزيز ولا فض فوك