مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأربعاء, 4 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 29 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني “العمل” تعلن عن إطلاق 20 مبادرة جديدة لدعم التوطين وتطوير آليات الاستقدام “خادم الحرمين” يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية صور.. إنقاذ طفل علق في نافذة منزله بالطابق الثالث بعنيزة «التنمية الاجتماعية»: إيداع 2 مليار ريال معاشات ضمانية وبدل غلاء معيشة أمطار رعدية وتدني في الرؤية الأفقية على الباحة حتى الـ 7 مساءً “السعودية للكهرباء”: 1.523% نمو في الايرادات التقديرية لعام 2019 مصر.. عزل 17 راكبا بمطار القاهرة إجراء أكثر من 890 ألف فحص مخبري بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة الذهب مستقر .. وترقب لبيان السياسة النقدية من المركزي الأمريكي مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل يتمكن من استئصال ورم من عين طفلة الإمارات تسجل أول إصابة مثبتة بفيروس كورونا في الشرق الأوسط جامعة الدول العربية: خطة ترامب للسلام تهدر حقوق الفلسطينيين

القرض العقاري وشرط ‘ قطرة .. قطرة ‘

القرض العقاري لا يصل إلى المستفيد إلا بعد أن تنهك الديون والإيجارات كاهله، وترسم فوق جبينه علامات الفقر ومشتقاته.

ولا شك أن وصوله ولو تأخر كثيرا يبعث السرور والحبور إلى نفس المقترض، الذي ما إن يقرأ اسمه من بين أولئك الذين أمطرتهم سحابة البنك العقاري، حتى تتراقص أضلاعه فرحا. ليس من أجله ولكن من أجل أبنائه الذين يخشى عليهم أن تحل بهم الضائقة التي حلت به.

ولكن سرعان ما تتبدد تلك الأفراح تحت شرط ” قطرة .. قطرة “، حيث إن البنك لا يُسلِّم المقترض كامل المبلغ دفعة واحدة وكأنه يمنُّ عليه ذلك.

فتجده يستدين من أجل أن يكمل بناء ذلك المنزل الذي يلد ولادة قيصرية، وما إن ينتهي المقترض من الحصول على كامل القرض، إلا ويشغله هاجس سداد الديون التي تراكمت عليه بسبب العراقيل التي وضعها البنك العقاري أمام المقترضين.

وهنا أتساءل لِمَ لا يُصرف كامل المبلغ دفعة واحدة لكل مقترض وُجدت عنده الأرض؟!

وإن كان يُخيل لمسؤولي البنك أن المقترض ربما لا يبني منزلا يضمه وأبناءه، ويخشون أن يصبح من التجار إن تُرك له الحبل على الغارب، فعليهم وضع شرط يجبره على البناء، خذ على سبيل المثال “يتعهد المقترض على أنه في حال عدم بنائه سيتم إيقاف كافة خدماته؛حتى يُرى منزله على أرض الواقع”.

قال صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا .. ”متفق عليه”

* إعلامي ومدون سعودي
ALjuraishi2@hotmail.com1

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالله التميمي

    سلمت يمناك استاذ عبدالعزيز ولا فض فوك