مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الأحد, 29 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 23 فبراير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني شاهد.. الدكتور خالد الجابر يوجه عبر “كاميرا برق” رسالة إلى المجتمع بشأن الاستقرار النفسي طالبات الرياض يحصدن بطولة المملكة للأولمبياد الوطني للروبوت في 5 مراكز بالولايات المتحدة مذكرة تعاون بين “الهيئة الملكية” بالجبيل و”صادرات” لتحقيق رؤية 2030 تعيين “جهاد الخالدي” رئيساً تنفيذياً لهيئة الموسيقى دورات وورش عمل لمنسوبي “أمانة الشرقية”.. الهدف: تعزيز القدرات الوظيفية مكة.. تمديد مسابقة “حفظ السنة الإلكترونية” حتى 15 رجب الجولة 19 من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.. مفاجآت والمتغيرات (تحليل) تفاصيل خدمات الاتصالات الثابتة والموحدة في المملكة من شركة “ITC” الكويت تحظر دخول السفن القادمة من إيران بسبب كورونا المستجد مصرع 7 أشخاص بعد زلزال ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران حملة توعوية للوقاية من “فيروس كورونا المستجد” بمطار الرياض.. وكيفية التعامل معه فصل قاض طلق امرأة من زوجها ثم تزوجها

“التعليم” تسحب صلاحيات الملحقيات في ترقية البعثة للمبتعثين والمبتعثات

“التعليم” تسحب صلاحيات الملحقيات في ترقية البعثة للمبتعثين والمبتعثات
كمال الفيفي
صحيفة برق

برق نيوز ـ الرياض :

قررت “وزارة التعليم” سحب صلاحيات الملحقيات الثقافية في ترقية البعثات التعليمية للطلاب المبتعثين، وإيقاف هذه الخدمة عن جميع الملحقيات الثقافية التابعة لها خارج المملكة، وبرر الملحق الثقافي السعودي بالولايات المتحدة الأمريكية “الدكتور محمد العيسى”، هذا القرار برغبة الوزارة في تنظيم العمل فيما يتعلق بـ”ترقية البعثة” للمبتعثين والمبتعثات.

وقال “الدكتور العيسى”: “رغبة من وزارة التعليم في تنظيم العمل فيما يتعلق باستمرارية البعثة الدارية لمرحلة أعلى، أو ما يسمى بـ”ترقية البعثة”؛ فبعد أن يتخرج الطلبة المبتعثون”.
وأشار إلى أن “بعثة أي طالب ومبتعث تنتهي بحصوله على المؤهل العلمي الذي ابتعث لأجله وفقاً لقرار الابتعاث؛ لذلك رأت الوزارة أن توقف خدمة ترقية البعثة من قبل الوزارة عن جميع الملحقيات الثقافية، ورأت أن الطلبة الذين يرغبون استكمال دراستهم العليا لمرحلة أعلى “ماجستير، ودكتوراه”؛ أن عليهم التقدم للوزارة من خلال القنوات النظامية المتاحة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر برنامج خادم الحرمين الشريفين، والجامعات السعودية التي تجاوزت أكثر من “٢٧” جامعة، والجهات الحكومية “مؤسسات، أو وزارات”؛ وفق الشروط والضوابط المنظمة”.
وأوضح “العيسى” في حديثه لأخبار التاسعة على قناة “mbc ” أمس الخميس؛ أن الدارسين على حسابهم الخاص لا علاقة لهم بهذا القرار، لافتاً إلى أنه سيتم إلحاقهم بالبعثات وفق الشروط والضوابط التي تراها الوزارة، والحديث عن ترقية البعثة.
وأكد أن “برنامج الابتعاث” لا يزال مستمراً إلى عام 2020م، بإذن الله؛ حيث تمت الموافقة على تمديد البرنامج عام 2013، مضيفاً أن الوزارة ترى أن ترقية البعثة تتم من خلال القنوات النظامية المتاحة، ومنها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي يعقد سنوياً ويتقدم عليه الآلاف من الطلاب؛ حيث قبل البرنامج العام الماضي أكثر من “10700” طالب وطالبة.
وعن دور الملحقيات الآن أوضح أن “الملحقيات جهاز تنفيذي وليس تشريعياً، فهي من الأصل لم تكن تصدر قرارات، وإنما وكالة الوزارة للبعثات، ويقتصر دور الملحقية بعد صدور القرار الإشراف تنفيذه ومتابعة المبتعثين الموجودين بتلك الدولة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة