مدينة الرياض
24 ℃
مدينة جدة
30 ℃
مدينة مكة
33 ℃
الاثنين, 20 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 10 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مشعر مزدلفة ومسجد المشعر الحرام ومرافقه رئيس مجلس علماء باكستان يهنئ خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية يعقد اجتماعًا (عن بُعد) مع قيادات القطاعات الأمنية المشاركة في الحج حرس الحدود بالمدينة المنورة يُنقذ بحاراً يمنياً تعرض لوعكة صحية “أمانة الشرقية” تطلق حملة “نعود بحذر”.. وتغلق 69 منشأة مخالفة إحصائيات الدور الأول لدوري محمد بن سلمان.. النصر “بطل الشتاء” والهلال وصيفًا بعد تفشي “فيروس كورونا”.. “النمر”: احذروا هذه الأعراض إجراءات وقائية في مطارات المملكة بسبب «كورونا الجديد» حادث مروع.. 3 وفيات و20 مصابًا في انقلاب باص على طريق الهجرة الهزيمة الأولى للمدرب الجديد.. فالنسيا يهزم برشلونة الشباب يفرض التعادل على الهلال ويحرمه من الصدارة خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني أمير نجران يبحث استحداث وجهات جديدة للخطوط السعودية من وإلى المنطقة “الملك سلمان للإغاثة” يطلق حملة إغاثة عاجلة للمتضررين من كارثة السيول بالحديدة ولحج إيداع 1.8 مليار ريال لمستفيدي حساب المواطن .. و16.5 مليون ريال بأثر رجعي هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض تنفذ “١٩٠٠” منشطاً توعوياًخلال إجازة عيد الأضحى غرفة الشرقية تعقد لقاءً افتراضيًا حول نموذج العمل التجاري بلدية القطيف تضبط مطعمًا مخالفًا في إسكان المحافظة مستشفى الدوادمي العام تعلن عن عدد المستفيدين من خدماتها خلال النصف الأول من 2020 انطلاق فعاليات قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية .. غدًا “الزكاة والدخل” تدعو المكلفين إلى تقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية عن شهْرَي مارس و أبريل “السعودية للكهرباء”: تركيب العدادات الذكية يسير وفق الخطط الموضوعة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تطلق حملة “تعويضك مضمون” تراجع في أسعار الذهب مع تمسك الدولار بمكاسبه
عاجل | “الصحة”:تسجيل 1428 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” .. و1599 حالة تعافي

مدير جامعة الإمام يرعى ندوة مناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم

مدير جامعة الإمام يرعى ندوة مناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم
الرياض - واس :
صحيفة برق

رعى معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل اليوم , حفل افتتاح ندوة مناهج البحث في بلاغة القران الكريم, الذي تنظمه الجامعة ممثلة في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية، وذلك في قاعة معالي الشيخ عبدالعزيز التويجري, بحضور رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد, والضيوف المشاركين في الندوة ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وعدد كبير من الطلاب والطالبات.
وبين معالي الدكتور أبا الخيل أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بكلية اللغة العربية والمعاهد والمراكز المتخصصة في هذه اللغة العربية العظيمة الشريفة تحاول بكل ما تستطيع وعبر جهود متنوعة ومختلفة أن تبرز قيمة هذه اللغة و أن تبين كل ماله علاقة بها, وهو ما دعى لإقامة هذه الندوة المتخصصة في مناهج البحث في بلاغة القران الكريم.
و أضاف معالي مدير الجامعة: الندوة تأتي لتكريس جهود المتخصصين والقائمين بها وعليها، متمنياً من المشاركين في الندوة أن يستجلبوا الوسائل والتقنية الحديثة والمناهج المعاصرة لتقريبها إلى النفوس ولإيجادها بين أبناء المجتمع على مختلف التخصصات وتنوع المستويات حتى يجد الجميع من خلال ذلك الإقبال على تعلمها والاستفادة من كل ما جاءت به, مما يحمل رسالة الإسلام بل إنه الطريق الحقيقي والأمثل لوصول هذا الدين إلى قلوب أبناء البشرية جميعاً.
من جانبه، قال رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد, في كلمته التي ألقاها نيابة عن المشاركين في الندوة: إن قسم البلاغة والنقد ومنهج والأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم حريص على جمع الجهود وتكامل العقول وتعاون الخبرات الأكاديمية من العالم العربي شرقيه وغربية لنكون جميعاً خدم لإعداد مناهج لننظر في كتاب الله الكريم, والجميع بحاجة ماسة لمثل هذه الندوات خصوصاً في هذا الوقت الذي ظهر فيه من أبناء جلدتنا من يهدد قداسة النص المعجز.
وأبان وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالعزيز العسكر في كملة اللجنة المنظمة أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في هذه الندوة تجسد عنايتها بالبحث العلمي وخصوصاً البحث العلمي المتخصص في مجالات تعد ضمن مجالات الأقسام العلمية, وهو توجه تسعى إليه الجامعة جاهده ويدفع بنفس الاتجاه معالي مديرها.
وأضاف: الجامعة تفخر بعنايتها بأصل قيامها وهي العلوم الشرعية والعربية وبارتباطها ببيئتها وسعيها الحثيث إلى أن تواكب برامجها العلمية والبحثية حاجات المجتمع الإسلامي.
فيما بين عميد كلية اللغة العربية بالجامعة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الفيصل, في كلمة اللجنة العلمية أن الندوة تتناول عدد من المحاور منها الأصول والضوابط لمناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم, ومناهج البحث في مجالات البلاغة القرآنية, ومناهج التراث في دراسة بلاغة القرآن الكريم, والاتجاهات اللغوية والنقدية الحديثة في دراسة بلاغة القرآن الكريم وسبل الإفادة منها, والمصطلح في دراسة بلاغة القرآن الكريم.
وأوضح رئيس الندوة ورئيس قسم البلاغة والنقد ومنهج والأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور يوسف بن عبدالله العليوي, أن من أهداف الندوة الإسهام في صياغة مناهج علمية للبحث في بلاغة القرآن الكريم والكشف عن مناهج التراث في دراسة بلاغة القرآن الكريم وتقويمها و تقويم المناهج اللغوية والنقدية الحديثة في دراسة بلاغة القرآن الكريم والإسهام في ضبط المصطلحات في دراسة بلاغة القرآن الكريم والكشف عن مجالات البحث في بلاغة القرآن الكريم.
وكانت الندوة انطلقت صباح اليوم بإقامة جلستين علميتين تم خلالها استعراض عدد من أوراق العمل والبحوث.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة